فلسفة النص الملغوم في مسرحية “كان في” شوقي كريم حسن / علي حسين الخباز

سعى الكاتب المسرحي (شوقي كريم حسن) في نصه المسرحي “كان في …” ليجعل نصه ينفتح على تعددية التأويل و يعني لي كمتلقي إني أمام نص ملغوم يباغت متلقيه بما يحمل من رؤى فلسفية وفكرية تتجلى فيها الدلالات الشعرية الوامضة لغرض الإثارة بصور يستلها من الواقع، وجهات نظر مختلفة تتنوع حسب مفاهيم الشخصيات التي اتسمت بالفطنة والتجربة:

& الحرب لا تجيد الغناء.

& الحرب هي المكان الوحيد الذي يمكن للإنسان أن يغني فيه.

& لا فائدة من فرح يصاحب الموت لا فائدة.

& الموت يصيب الحناجر بالخرس من ذا يجرأ على أن يغني وهو يواجه موته

& يبدو أن السؤال ساذجًا إن قلت لك من أين تجيب بطاقة تواجه الموت بحنجرة طرية.

تتنوع الآراء لتجسد لنا الصراع كواقع فكري فيما يمنحنا التفاعل وقوة التأثير (الحرب × الغناء+ التحدي ) بعدما شرع بإلغاء الزمن يبقى لنا وضوح الأمكنة لتصبح الحرب مكان، وللمكان تأثير نفسي على الإنسان وقيمه ورؤاه وأفكاره ( الحياة × الموت) ( حزن ×فرح ) يبدأ جوهر المعنى بالتوهج (من ذا يجرأ أن يغني وهو يواجه الموت) مفهوم فلسفي يقرب إلى الأذهان معنى من الممكن لأشد الحناجر قسوة أن تغتسل بورد الليونة إن هي وضعت مواجهة حقيقية مع لحظة موت.

يضع المتلقي أمام جيشان فكري هل من القوة أن نواجه لحظات الموت ونحن نغتسل بورد الليونة كقوة إرادة فعل إنساني له مقومات الصمود أمام الموت؟، أم تلك من علامات ضعف الإنسان هي لا واقعية المواجهة، صعب أن نواجه الموت بهذه الليونة فلسفة حضور الإنسان أمام الموت ثنائيات متضادة تؤسس معنى الوجود الإنساني مفارقات بين معنين.

مثلا بين معنى النجاة والانتصار:

ـ أريد أن أغير اسمي من نجاة إلى انتصار أريد أن أشعر بالنشوة ولو لبعض الوقت، اسمي يحيلني إلى خلاص لا أريده الانتصار معاني القوة،

ـ كنت اسمعكم وانتم تقولون الامتحان سبيل الإنتصار (تضحك) انتصار فما هو النجاة عند شوق كريم حسن؟ هل حراك أو سكون؟ إن تقبل بالجاهز الحياتي؟ إن نعيش العمر بلا صراع بلا أن يكون لك معنى تشارك فيه، إن تخنع لرغبات الساسة والكهنة ومثل ذلك نقرا ثنائية التاريخ والفقراء ما هو التاريخ بالنسبة له؟ ماذا يمثل من دلالة؟ وما علاقه التاريخ بالفقراء؟ أفكار، أحاسيس، مواقف، التاريخ لحظات مسكونة بالفوضى دونه الخنوع هراء نسميه التاريخ أضغاث قصص مقاصل، التاريخ للناس الذين يحلمون بصناعة حياة فوق كرسي وسيف، (ليس ثمة تاريخ للفقراء) إنه من يسأل عبر الدلالة لماذا يغيّب التاريخ الفقراء؟ وهذا هو مفهوم وعي التدوين، للنص أن يقدم المحاجاة حضورًا (نص حجاجي) احتجاج في الواقع احتجاج ضد الواقع لانه كان يمكن أن يكون غير هذا الواقع.

هذا التاريخ الذي يشيد بالسيف ليخدم العروش بين الافتراض والواقع الصراع الدائر بين الأحلام وبين الخوف النص الملغوم الذي أعنيه هو نص يحتاج إلى الوعي العالي إلى الروعة المحصنة والجمال الذي يحتاج إلى بصيرة وهذا يحتاج إلى ارتقاء التلقي.

(كيف يمكن الأحلام أن تموت؟)

الأحلام حدائق الأرواح لهذا نراها تنبت خارج الخنادق في ساحة الحرب

بينما يرى (الرجل) الأحلام والكلمات مجرد رغبات آنية ينتهي بانتهائها الزمن واللحظة كل شيء عند شوقي كريم حسن يبحث عن بداية، بداية أخرى لابد، إن نجد بدايات جديدة تؤهلنا لأن نحلم، نحلم من اجل ديمومة الدنيا، كل شخصية من شخصيات نصوصه تحمل رؤى تقنع أو ترفض، هي ثائرة لمعناها لها حضور حي، كل شخصية تحتاج إلى نص لوحدها، حضورها أكبر من سطورها تشاكس المتلقي عبر الوعي، عبرالعلاقة المرسوم لها لتبدا مساحة التأثير بالتركيز على ما عند المتلقي من خلال كل شخصية تتكون بكل قراءة عالمها معناها والأبعاد التي جاءت والأبعاد التي تذهب من الماضي إلى المستقبل لنبحث في حقيقة الحوار

الرجل : أنا من علمك أن محنة الحرف جواب الجلاد،

انا ولا أحد سواي من وضعك أمام طريق الغواية.

ماذا تعني الفلسفة؟ تعني الالتماس المعرفي تفسير النص عبر رؤى فكرية تصل إلى عمق الرؤية وليس شرط أن تكون ضمن محتوى النص أو صانعه قد تتجاوز هذه الأطر لتعيد قراءة الجملة أنا من علمك/ والفارق عن التلقين كبير.

محنة الحرف /أفق التفكير، المحنة لذة المكابدة والسعي ليكون هو الرد جواب الجلاد نفهم الغواية بمعنى الانحراف عن الخط المعين بما هو ممنوع وقد يكون افتنان بما هو ممنوع، وقد يكون تجاوز الممنوع ثورة، نهوض إنساني ومركز قوة الإنسان والغواية حين تهذب تأخذ مسارا للتعليم اسس النهوض، مثل هذه النصوص الملغومة تعتبر عندي تساؤلات واستنتاجات ولا شيء من النص عابر.

كل كلمة قرينة بالوجود الإنساني وتحدياته وهمومه وترتبط بالواقع تاريخًا واجتماعًا وعلمًا تعد من الأمور الفكرية ــ المعرفية النص الملغوم يتكون غالبًا من الجمل الوجيزة أو الومضات الذهنية التي استثمرها الكاتب ليمنح النص روح المغايرة، عبارة عن انزياحات لغوية ومعنوية تضيف إلى نصوصه مفاهيم جمالية وفنية تحرك ذهنية المتلقي

& لا ترسم انتصارك فوق بساط انهياري

& الخوف هو الذي ورط البغي وهو الذعر الذي يدفع إلى الطغيان النص الملغوم ابن الواقع، يبعدنا عن الاسهاب النصي، ومحرك قوي لعواطف الكاتب في افراز مواقفه ورصد بعض الشعارات التي أخذت حيزًا من التفاعلية العالية في المجتمع.

& الخبز وحده لا يكفي لان يكون الإنسان إنسانًا

الجميع فكر بأنه هرب باتجاه الخلاص دون أن يأخذ كتابًا واحدًا، ما فائدة إنسان يحيى بالخبز وحده وهو دونما معرفة، وتاريخ وحب وامل وافكار، أيستطيع الخبز أن يصنع عقلًا ؟

تنبثق فلسفة النص للبحث عن الأفكار العميقة لإثارة الخيال من أجل الحصول على أبعاد فكرية وجمالية كالخطاب الموجه إلى الإله ( انليل) عبارة عن لوحة فنية تنبض بإيقاع الواقع ـــ الحياة عبر الحوار مع الكتب ومؤلفيها، كون نجاة التي صارت انتصار تعمل أمينة مكتبة وعندما تمر على التاريخ الإنساني و تقرأ أبعاد هذا التاريخ، المحصلة الفكرية والروحية، روحية الوجود الإنساني لحياه قصيدة جوهرها المؤثر في الحياة:

ـ تعال يا أبا غيلان تعال وانظر لم يبق نخيل ولا سمر وانطفأت تلك العيون التي كانت تملًا فضائك بالغناء، صارت أحلامك أوهامًا وقصائدك أكاذيب ليس ثمة نخيل ولا شرفات ولا شبابيك.

قدم لنا الكاتب شوقي كريم حسن في سرديته عن بعض الشخصيات مثل ديوستوفسكي، ديكارت، السياب، المدير الذي يحلم أن يكون وزيرًا، المعلمة، الطالبة انتصار، الأم والأب الدمية كل هذه الشخصيات الثانوية قدم عبرها رؤاه، حمل من خلالها شعلة التمرد يريد بها أن يواجه العالم بالوعي و الإرادة من خلال هذه الحوارات الدفاقة تستطيع أن تعمل كتبًا تتحدث عن الحياة وعن الوضع المحيط بالإنسان، عن الشعور الإنساني عن العاطفة، وعبثية العالم التي نعيش، ويسال أين يذهب الفقير أمام عبثية الوضع الإنساني؟ بمعنى مواجهة الواقع.

وهناك عدة آراء منها:

الأول… يرى الكتاب طريق مهلك والكتاب ما خلق للفقراء ولا لمن يحلم بأن يعيش آمنًا

& الكتب تدفع إلى الجنون

& نحن نعمل أحسن بكثير مما نسقط ذواتنا في قراءات غير مهمة

الثاني .. الواقع الفكري يرى أن الكتاب نور وثورة وإبداع وحياة وخير ، الكتاب عالم كبير

الثالث .. يرى أن الكتاب جميل إذا كان لا يقف بين دائرة السؤال وعمق الإجابة، جميلة هي الكتب إذا كانت تمنح الإنسان المرح وتعلمه كيف يعيش بسلام.

أما الكتب التي تعلم الإنسان على إثارة الشغب والبحث عن المتاعب وتجلب المتاعب تلك كتب مرعبة، هناك متسع للفكرة الومضات النثرية تسمو بالمفاهيم إلى قدرة تشكيل الرؤية، الكتب ما دامت خطرة و ممنوعة لم نحتفظ بها ونعرضها كأي سلعة جميلة ومرغوبة تشكل ماهيه النص الملغوم تشظيات الأفكار، الانفعالات العاطفية الهوية الثقافية، و معطاها الإجتماعي الإنساني، النص الملغوم له القدرة على السؤال وعلى الجواب وأن يكشف لنا المفاهيم المقاومة التي تباغت المتلقي.

& المقصلة حد الكتاب والكتاب حد الابتعاد

& لسنا بحاجة إلى خونة و مأجورين

& لسنا بحاجة إلى فصيل آخر من العابثين بآمن الوطن ليلًا

& نريد شعبًا لا يعرف إلا كلمة واحدة عندما يلغم النص ينفتح على تعددية تأويلية وهل الثورة عبث أم رؤية التخاذل التي ترى في ثورات الشعوب خيانة وعيب؟ ما هي سمات تلك الكلمة؟ فحواها، فكرتها حدودها، معناها قدرتها على استيعاب المعنى النمطي للشعوب المعلبة.

& كلمة واحدة لكنها تلقي بأرواحنا إلى ظلمة الصمت حين تتنوع المفاهيم لإدراك معنى الإنسان ،ومعنى الحقيقة ندرك في بعض أوراقه للانتماء هو جزء من الإنسان وعليه تحقيق ذاته، ونعود إلى الوعي الذي هو مصدر لتحقيق ماهيته ومستوى وجوده من عدمه، وحقيقته، ومعناه، وللتعرف على معنى الإنسان هو الحقيقة، والإنسان هو التاريخ وعند ديكارت الحقيقة معنى وبين من يرى لا دخل للتاريخ في صناعة الإنسان وحضوره ليلغم لنا حكمته، الإنسان محض صدفة عدمية.

ومثل هذا المعنى الملغوم يأخذنا إلى المكون المعرفي إلى اليقينية التي تبلور لنا المعنى الإنساني بتحقيق الذات وتحقيق المؤثر سلبًا أم إيجابًا.

النص عند شوقي كريم حسن حمال هموم يستوعب الكثير من اللامتوقع وخاصة عندما يستثمر بوعي أسلوب اللغم، هو أسلوب لا توقع نقرأ دائمًا، إن الكتابة قنبلة موقوتة تفعل فعلها وتترك الأثر البليغ في المتلقي، هذا يعتمد على إثراء الدلالة فهناك من يرى إن الحقيقة هي إتفاق العقل مع نفسه بلا تناقض وكل ما عدا هذه القاعدة أوهامًا موحشة، ويرى أن التاريخ هو الأرت الوحيد الذي يلاحقنا أينما اتجهنا ويخرج معنا من الأرحام تبدأ المحاجة من فكرة أخرى.

نرى أن شوقي كريم حسن لا يريد أن يقدم الفهم. التقليدي ولا الحبكة المألوفة للنص المسرحي فقدم لنا نصًا فلسفيًا يعتمد على مفهوم التلغيم كل جملة ممكن تنفجر أمام متلقيها في أي قراءة ممكنة، رغبة في تغيير الواقع.

& (متى تتفق العقول مع نفوسها ؟.) والعقول تغادر نفوسها، ماذا تصنع العقول؟ إن نفوسهم مستقرة عالمة بتحقيق منافعها. الفلسفة القديمة اهتمت بالوجود الإنساني بدلا من الوجود الخارجي وما دمنا آمنا بفلسفة الوجود الإنساني أدركنا معنى أن يتحول مسار التفكير من الطبيعة إلى الإنسان النص يرى برغم كل ما نراه إنما نحتفظ بحقيقتنا الخالصة بإنسانيتنا التي يجب ان تكون متفردة وخاصه جدًا .

& الإنسان معنى خاص بوظيفة خاصة وهذه أيضًا من الجمل الملغومة التي تدفع الإنسان إلى التفكير في عمق المعنى الوظيفي ومثل هذه التعريفات الهادئة لا تمشي في فلسفة شوقي كريم حسن عنده معنى الإنسانية بلغة العصر تشبه الفوضى، يراد منها إسكات الفرد من أجل صهره في داخل رضا المجموع، وحين يحاول الإنسان أن يهرب بعقله عن إرادة المجموع ينال ما يستحق فالتلغيم يبدأ من معنى التغيير العذابات التي نالها اولئك الذين حاولوا تغيير مسار أفكار خارج سرب الإنسانية، النص الفلسفي بما يمتلك من جاذبية لإعطاء الصورة المثيرة عن علاقة الإنسان بالتاريخ وعلاقة التاريخ بالحرب وعلاقة الإنسان بالكثير من المفاهيم عندها يكتشف الحوار جانبًا من جوانب الكوارث مع استحضار معنى الحرب ومفهومها الإنساني يصبح النص ملغومًا بفعل التصورات الغريبة و عبر انزياحات مؤثرة (رأيت التاريخ وهو يهرول باتجاه ساحات الحروب وامكنة الإعدام وانصت إلى كل تلك الأوامر التي تقول لا أحد سوى ما نرغب ونريد) الإنسانيون يفسرون المعنى الإنساني بمجموعة الخصائص التي تشكل جوهر مقومات الشخصية الإنسانية للإنسان الإنساني، وعي ومعاملة وعلاقة وانتماء وهوية والسلوك هو ممارسة الوعي، كل إنسان هو الأنا الآخر لكل إنسان آخر، ومعاملته بالحب الإنساني، ويعرف الاستاذ شوقي كريم حسن في إحدى حوارات النص (الإنسانية أن تكون الأجدر بمنح الحياة وجودها الذي يشكل الأفعال النبيلة ويعطي للقيم مسارها الصحيح)

& لا إنسان دونما إنسانية يحفل النص بصراعات فكرية عارمة يصعب المكوث فيها لإطالتها ويصعب تجاوزها لأهميتها ينتقل بنا بين التضاديات ليصطاد الجوهر الذي يريد بقصدية العارف، يقدم عده قناعات مهمة وهذا يعني أن الصراع هو صراع أفكار و أغلب هذه الأفكار هي ملغومة ترتكز على اللا متوقع حتى يصل الأمر بأحد المتحاورين الكاتب الأول أن يعتقد أن الشرف والضمير أفكارًا مبهمة ومجرد أكاذيب، أكاذيب أراد الإنسان من خلالها أن يستحوذ على أكبر قدر من المال، الشرف قيمة معدومة لا أحد يستطيع تحديد معناها أو قيمتها الثوابت الفكرية عنده تقوي مركز السلطة، كل الصراعات والكوارث والأزمات وصراع الهوية يبدأ عندما يتحرك العقل محارب من قبل جميع المرتكزات السلطوية وكل لغم من الالغام المزروعة في النص باعتباره رأي عابر لأحد الشخصيات وليس فكرًا

& طهارة مصنوعة بحسب مقياس أولئك الذين يعشقون الحروب نحارب من أجل شرفنا الوطني شرف (يضحك) ونموت بشرف المهمة التي أنيطت بكلمة شرف عبر التاريخ.

يساعد الصراع الفكري على تفسير الكثير من جوانب الحياة الأجتماعية مثل الاختلاف الإجتماعي وتعارض المصالح السياسية والحروب والثورات والنضالات وتثوير التوترات.

التهم تتوالد من محاور لأخر الأفكار العدمية باعتبارها مدمرة عند الكاتب الأول بينما الرجل الذي في النص أكثر جرأة يرى العدمية مخلصة فيما تسعى إليه، ويناقش بعض الشعارات التي زرعوها فينا واعتبروها قيمًا ويرى أن الأفكار العدمية وحدها تحمل الحياة، مفاهيم حوارية ملغومة بوعي يباغت الإرادة ويكسر نمطية التعبير ومثل هذه الصيغة هدفها تعميق الموقف، صراع أفكار وتنوع رؤى اختلافات في الوعي الإنساني لتشكل بنية الفعل وبنية العقل الإنساني القراءة عند الكاتب الأول تعتبر فكرة تدمير العقل.

قدمت (المرأة) كشخصية محورية من شخصيات النص درسًا من الدروس المعنوية العظيمة (الشيطان يخاف الكلمة)، وفي الختام تظهر فلسفة النص الحقيقية التي ابتدأ بها الأحلام وحدها التي تحطم روائح الموت، الأحلام وحدها هي التي تجعلنا على قيد الأمل ، أحلموا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت