جميل الرجة في “أسماك الزينة”.. مسرحيات تستعرض الوجع العراقي وتنتصر للضعفاء

صدر حديثاً عن دار لندن للطباعة والنشر في العاصمة البريطانية٬ كتاب “أسماك الزينة” لجميل الرجة٬ وهو مجموعة مسرحيات مونودراما كتبها الرجة في أزمنة متفرقة٬ وجسدت أغلبها على خشبة المسرح٬ وحصلت أيضاً على جوائز في مهرجانات مسرحية عربية ذائعة الشهرة.

ضم الكتاب سبع مسرحيات٬ وهي: أزهار٬ أسماك الزينة٬ شغف٬ تجلّيات٬ وجع الأرصفة٬ حروب٬ وعلى الحدود.

في الغلاف الأخير ثمة تعريف بالأعمال المنشورة٬ بمثابة بوصلة تشير بوضوح إلى مسارها٬ إذ كُتب: “في نصوص هذا الكتاب ثمة وجع عراقي خالص٬ يبدأ خفية بالتسلل من السطور ليصل إليك.. يحاصرك بعدما يفتح عينيك٬ وقبلهما قلبك وعقلك٬ على مشهد العراق.. كل العراق٬ وما شهده من أوجاع وفواجع٬ وأسى افترش جغرافية البلاد على مدى عقود.

ومنذ جدنا جلجامش كان الموت لغزا٬ً وسيظل كذلك حتى قيام الساعة٬ ولكن كم من موت.. كم من قيامة شهدها العراق: إنساناً وأرضاً وحضارة٬ كم من مرة توقف الكون عن دورانه لينصت إلى صراخ الضحايا؟”.

يؤكد الرجة بأن في هذه المسرحيات التي احتواها الكتاب ينبري الإنسان بشكل جلي ليغدو هو البطل٬ بكل ضعفه ووهنه وقلة حيلته٬ كونه القيمة الأثمن والأسمى٬ وظل الخالق على أرضه٬ في مواجهة القدر العاصف الذي يحاصره.. هنا تحديداً تنتصر النصوص للضعفاء والمهمشين٬ والذين اختلت أحلامهم وفقدت بوصلتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت