صدور الطبعة الثالثة ل”معجم المصطلحات المسرحية” للباحث المغربي أحمد بلخيري

صدرت مؤخرا عن “دار الأمان” بالرباط الطبعة الثالثة ل”معجم المصطلحات المسرحية”. مما جاء في تقديم الطبعة الثالثة ل”معجم المصطلحات المسرحية التي صدرت مؤخرا:” المعجم المسرحي، والمعجم عموما، مشروع مفتوح على الدوام وليس مشروعا نهائيا. سبب هذا، هو أن التطور التاريخي للثقافة، والمعارف، والعلوم، والآداب، والفنون يحمل معه دائما الجديد على صعيد المصطلحات/ المفاهيم. تؤكد هذا، إن كان الأمر في حاجة إلى تأكيد، المقارنة بين “لسان العرب” لابن منظور وعدد من الكلمات المتداولة اليوم على الصعيد العربي غير الموجودة في ذلك اللسان والتي أقرها مجمع اللغة العربية، وكذلك عدد من المصطلحات المستعملة اليوم في الثقافة العربية المعاصرة التي لم تكن موجودة في الثقافة العربية القديمة.
تؤكد هذا التطور أيضا المقارنة بين طبعة سابقة ل”معجم المسرح” لباتريس بافيس والطبعة الرابعة التي صدرت سنة 2019. فعلى سبيل المثال، لم يكن مصطلح « Stand-up » (الستاند آب)، ومصطلح « Théâtre Autobiographique » )مسرح السيرة الذاتية) موجودين في طبعة 1987 ( Editions Sociales, Paris )، ولكنهما موجودان في الطبعة الرابعة المشار إليها. بالنسبة لهذا المصطلح الأخير كنت في الطبعة الثانية لإعدادي ل”معجم المصطلحات المسرحية” قد ذكرت في التقديم (2006) أن مصطلح “السيرة الذاتية الدرامية” من مصطلحات أضفتُها غير موجودة في طبعة 1987 لمعجم باتريس بافيس التي كان الاعتماد عليها في إعدادي ل”معجم المصطلحات المسرحية”. في هذه الطبعة الثالثة استبدلت “السيرة الذاتية الدرامية” ب “مسرح السيرة” لأنه يشمل السيرة المسرحية الذاتية والسيرة المسرحية الغيرية”.
وكذلك:”هذا، وقد تم التنصيص في الطبعتين السابقتين معا على أن “معجم المصطلحات المسرحية” هو إعداد وليس تأليفا. ففي تقديم الطبعة الثانية يوجد ما يلي:”ولست في حاجة إلى التذكير بأن مصدر كل ما يتعلق بالثقافة المسرحية الغربية في هذا المعجم وكل المصطلحات المسرحية الموجودة فيه هو “معجم المسرح” لباتريس بافيس. أما ما يتعلق بالثقافة المسرحية العربية فيه فهو من اجتهادي. وهناك ثلاثة مصطلحات أقترحها شخصيا غير موجودة في معجم بافيس ولا في غيره من المعاجم الفرنسية التي تمكنت من الاطلاع عليها. كما أنها غير موجودة في “معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية” لابراهيم حمادة، ولا في “المعجم المسرحي” لماري إلياس وحنان قصاب حسن. هذه المصطلحات هي:”الدراما البحرية” و”السيرة الذاتية الدرامية”، و”الشخصية الجحوية”. إن المادة النصية الدرامية الموجودة اقتضت اقتراح مصطلحات مناسبة” (ص 8). في هذه الطبعة الثالثة أضفتُ مصطلحات هي “المسرحية الزجلية”، و”المسرح الذهني”، و”مسرح المهاجرين”، و”التناسج”، و”مسرح الطفل”، و”الرقابة المسرحية”، و”المسرح التربوي”، و”المسرح الصحراوي”، و”الاستنبات”، و”المسرح الكوانتي”، و”الثياتروقراطيا”، و”الهجنة”، و”المونودراما التعاقبية”، و”الإثنوسينولوجيا”.
في طبعة 1987 ل”معجم المسرح” لباتريس بافيس كذلك، كانت المادة الخاصة بمصطلح « Théâtre de L’environnement » (مسرح البيئة) مكونة من فقرة واحدة، ولكنها تتكون من فقرتين في طبعة 2019. بناء على هذه الملاحظة، يمكن تتبع الإضافات التي تضمنتها طبعة 2019 بالمقارنة مع طبعة 1987. هذه الإضافات طبيعية نظرا لتطور المعارف والعلوم والفنون ومنها الفن المسرحي كما سبقت الإشارة إلى ذلك”.
يتكون الكتاب من 495 صفحة من الحجم الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت