صدور العدد 40 (نونبر 2024) من مجلة “المسرح العربي”/ بشرى عمور
استمراراً لسلسلة اصداراتها المتواصلة صَدرَت عن الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، العدد (الأربعون) من مجلّة “المسرح العربي”، وهي مجلة فصلية.
تناول العدد الجديد، الذي تجمل غلافه بصورة للعرض الجزائري “ثورة” للمخرج عبد القادر جريو، عددا من الدراسات والمقالات النقدية لمجموعة من الأكاديميين والمسرحيين العرب، بمختلف انتماءاتهم للمدارس المسرحية، موزعة على (ثمانية أبواب)، إضافة إلى ملف خاص بعنوان: (فلسطين ـ المسرح المقاوم).
طرح الباب الأول (أسئلة المسرح) سؤال عن: هوية المسرح العربي.. بصيغة السؤال” للباحث السوري (عبد الناصر حسو)، والذي شمل عنوانا ثانويا وهو: الهوية هي الانحياز العضوي للمجتمع.
أما الباب الثاني (مفاهيم) شمل على أربع مقالات:
ـ “الحركة الرمزية: إرهاف الحس وإمعان التأمل!” د. راشد مصطفى بخيث /السودان.
ـ “تراجع المسرحة في الحياة اليومية ـ النكتة نموذجا” ميسون عمران /سوريا.
ـ “تجليات الاختزال في عروض مسرح الشارع” د. علي مجيد/ العراق.
ـ “النص ولغة العرض في مسرح الشارع” حبيب ظاهر حبيب/ العراق.
بينما تشكل الباب الثالث ( مطالعات) من ثلاثة قراءات لكل من:
ـ المصري د. محمود سعيد “البساطة المتوحشة قراءة في مسرحية “فعل ناقص””.
ـ المغربي د. محمد شبير “الأسلبة في مسرحية “بني قردون” لمصطفى رمضاني”.
ـ المغربي د. عبد الرحمن بن إبراهيم “الأصول الدرامية في الأشكال الاحتفالية الشعبية العربية”.
وجاء الباب الرابع (متابعات العروض المسرحية) مواكبة وقراءة لبعض العروض العربية:
ـ “”سدرة الشيخ” الصورة وتدفق الأحداث” أسامة سجيع / سوريا.
ـ “”نساء بلا غد” .. الحياة ليست مجرد رقم !” د. مروة وهدان/ مصر.
ـ “رحلة الذاكرة والمقاومة في مسرحية “وين رايحين؟”” أ.د. عماد هادي الخفاجي/ العراق.
ـ “رائدة فن العرائس المائية “مي مهاب” تقتحم عالم المسرح البشري في “الحلم حلاوة”” أحمد أمين عرفات/ مصر.
الباب الخامس (سيرة) سلط الضوء على تجربيتين مهتمين، الأولى تونسية والثانية لبنانية وهما:
ـ “مدخل إلى تجربة المخرج التونسي “محمد إدريس”: شاعر الركح العربي” د. كمال الشيحاوي/ تونس.
ـ ” فائق حميصي..رائد المسرح الإيمائي” حسن بن محمد / تونس.
(حقوق الإبداع) وهو عنوان للباب السادس الذي ناقش فيه الكاتب الأردني مفلح العدوان موضوع “حقوق الملكية الفكرية للأعمال المسرحية وأثرها في التنمية المستدامة”.
بينما تطرق الباحث الجزائري أ.د حسن ثليلاني في الباب السابع (دراسة) إلى تجربة “المسرح الجزائري وأثره على الحركات التحررية تجليات القضية الفلسطينية”.
ليختتم العدد بالباب الثامن (نصوص) بنشر نصين مسرحين وهما:
ـ “”مساء الخير يا غزة” نص إيمائي صامت” تأليف: أ.د. أحمد محمد عبد الأمير/ العراق.
ـ “”العرض الأخير” مسرحية في لوحتين” تأليف: أ.د. نبيل بهجت / مصر.