توسيع دائرة التكوين الفني والمسرحي على الصعيد الوطني في صلب اهتمامات وزارة الثقافة والاتصال

تشرف السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، اليوم الاثنين 08 أكتوبر 2018، بإلقاء الدرس الافتتاحي بمناسبة انطلاق فعاليات الموسم الجامعي الجديد 2018-2019، بدعوة من “المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي”، وذلك بحضور ومشاركة نخبة من الأكاديميين والأساتذة الباحثين والمهتمين بالمجال الفني والثقافي بالمغرب.
وبهذه المناسبة، ذكر السيد الوزير بالمكانة التي يحظى بها المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ضمن المؤسسات التعليمية التي تسهر على التكوين الأكاديمي المتخصص في المسرح، نظرا لأهميته في صقل المواهب الفنية وتوفير التكوين الأكاديمي في مجالات التشخيص والسينوغرافيا والإخراج وباقي المهن الفنية، إذ تَخَرَّج منه المئات من الفنانين الذين أغنوا الساحة الثقافية والفنية المغربية بخبراتهم وتكويناتهم.
وأضاف السيد الوزير أن الوزارة تسعى إلى توسيع دائرة التكوين المسرحي على الصعيد الوطني، في أفق تعميم معاهد التكوين على مختلف جهات المملكة. ولهذا الغرض، تعتزم الوزارة فتح معهدين جديدين للفن المسرحي بمدينتي طنجة ومراكش، كما شرعت في التحضير لاتفاقيات شراكة بين المعاهد العليا التابعة للوزارة والمديريات الجهوية، وذلك بهدف تعزيز دعائم الجهوية الثقافية الموسعة.
كما أكد السيد الوزير على أهمية توسيع مجال الاستجابة للطلب المتزايد على التكوين في المجالات الثقافية والفنية، من خلال استثمار كل الفرص المتاحة لتحقيق هذا الهدف. وفي هذا الصدد، تسعى الوزارة إلى الرفع من عدد المقاعد المخصصة للتكوينات الفنية، كما تعمل على التأسيس التدريجي لشبكة وطنية للمدارس العليا المتخصصة في الحقل التشكيلي. في هذا الإطار، سيتم دمج مدرسة الصنائع ومركز تطوان للفن الحديث بالمعهد العالي للفنون الجميلة، فضلا عن إحداث مؤسسات تعليمية أخرى بكل من مدينة فاس والأقاليم الجنوبية. كما أن الوزارة بصدد دراسة إمكانية دَمج المعهد العالي للفنون الجميلة بالدار البيضاء ضمن هذه الشبكة الوطنية للمؤسسات الفنية، التي ستتعزز أيضا بفتح معاهد موسيقية بكل من مدن قلعة السراغنة وخريبكة وخنيفرة.
وختاما، أكد السيد الوزير، أن الفنون تلعب دورا أساسيا في استيعاب العالم بشكل أكثر نضجا، وتساهم في تكوين الحس النقدي الذي يمكن الشباب من قراءة الواقع قراءة بناءة، تمكن من تطوير طاقات الفكر السليم لديهم وتجريد سلوكات الانحراف والتطرف من كل معنى ودلالة نافعة، إذ أن الاستثمار في التكوين الفني هو استثمار في مستقبل البلد وفي استقراره ورقيه وازدهاره.
isadac201810800533

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت