بالصور وزير الشؤون الثقافية يشرف على اختتام فعاليات الدورة 13 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع (تونس)

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء اليوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 على اختتام الدورة 13 لمهرجان دوز العربي للفن الرابع الذي انطلقت فعالياته يوم 25 أكتوبر 2018.
يندرج هذا المهرجان في إطار البرنامج الوطني للثقافة “مدن الفنون” الذي يسعى إلى تكريس مبدأ الدّيمقراطيّة التّشاركيّة الذّي نصّ عليه دستور 2014 في فصله السّابع وبناء لا مركزيّة حقيقيّة تمكن كل جهة من تقديم برامج ثقافية تعكس خصوصيّاتها وتحوّلها إلى أقطاب فنية تشعّ على بقيّة المناطق المجاورة لها وعلى مختلف جهات الجمهوريّة.
ويعتبر مهرجان دوز العربي للفن الرابع محطة مسرحية سنوية تسعى إلى استقطاب اهتمام عشاق الفن الرابع وممتبعي الحركة المسرحية في تونس وخارجها كما يسعى إلى نشر الثقافة المسرحية وترسيخ الهوية الوطنية من خلال تنمية وعي الفرد وتطوير ملكاته والمساهمة في تحقيق الأهداف التربوية والأخلاقية.
وبالمناسبة ألقى وزير الشؤون الثقافية كلمة أكد فيها أن قبلي تزخر بموروث ثقافي وحضاري واجتماعي ساهم في مزيد إشعاعها مثمنا دور الهياكل الادارية والمؤسسات العمومية والفاعلين الثقافيين بالجهة والمجتمع المدني في الارتقاء بالفيض الثقافي بها.
وجمعت برمجة هذه الدورة الـ13 بين مجموعة من العروض المسرحية المختلفة الموجّهة للشباب والكهول والندوات الفكرية بمشاركة جزائرية وليبية إلى جانب المخيم العربي للتربصات في صنع الدمى وتحريكها وفي مسرح الشارع بهدف إثراء الجانب التكويني للمبدعين الشبان في الشأن المسرحي.
وتضمّن برنامج اليوم الاختتامي ندوة فكرية حول إشكاليات النقد المسرحي وحفل توقيع الكتاب الجديد للمسرحي مكرم السنهوري الذي يحمل عنوان “ذاكرة نفزاوة المسرحية” بالإضافة إلى عرض مسرحي لوليد الدغسني بدار الثقافة محمد المرزوقي.
وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان دوز العربي للفن الرابع تأسس سنة 2006 على يد فرقة بلدية دوز للتمثيل وانطلق كمهرجان وطني قبل أن يتحول إلى مهرجان مغاربي سنة 2013 وعربي سنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت