التشيؤ وتمثلاته المعاصرة في المسرح التعبيري/ د.اسيل عبد الخالق
التشيؤ هو تحويل العلاقات بين الناس الى علاقات بين اشياء ,كنتيجه لاعمام الشكل السلعي وهي في الان ذاته احساس الانسان بفقدانه لهويته وشعوره بانه يعامل كما لوكان شيئا ماديا يباع ويشترى (اي العبودية في المجتمع الراسمالي تحويل شخص او مفهوم مجرد الى شيء، اي تجسيد الذهني وهي تحول البشرية الى مخلوقات تشبه الاشياء لاتتصرف باسلوب البشر بل تتصرف وفقا لقانون عالم الاشياء، وهو حالة خاصة من العزلة وصيغة راديكالية (متطرفة) وواسعة الانتشار تتميز المجتمع الرأسمالي الحديث.
والتعبيرية صورت مداخل النفس الإنسانية والعمل على التغلغل في خفايا النفس البشرية والكشف عن اسرارها، والتي تلعب فيها الشخصيات المسرحية دورا بارزا من خلال الشخصية الرئيسة وهي الشخصية المحورية اما باقي الشخصيات فتبدو اشبه بالأحلام غير محددة المعالم شخوصها تلعب في الظلال فهي شخصيات مساعدة لا اكثر.
عارض التعبيريون الرومانتيكيون لانها لا تعبر عن مشاعرهم وكانوا يعتقدون ان الشخصية الحقيقية للانسان ترفد تحت اقنعة مختلفة من السلوك التقليدي وان وراء الواجهة الاجتماعية للشخصية عالم غريب شاسع الاطراف يظم العواطف البدائية والرغبات التي لا تظهر على السطح الا نادرا، وان على الكاتب ان يستكشف هذا العالم ويجسد في تجسيدات خارجية بحيث تترجم الواقع النفسي الداخلي الى اشياء محسوسة مشتركة بين البشر و يتوافر ايضا التعاطف المطلوب في الدراما.
يركز التعبيريون على مبدأين في الحوارات هما التركيز والتكثيف من خلالهما يمكن ايصال المفهوم التعبيري، فالمشهد في المسرحية التعبيرية يحتوي على الحوار (التلغرافي) ويوحي بان الكاتب لم يبق من الكلام الانساني الى الاشياء الاساسية، فالجمل تختفي لتحل محلها عبارات قصيرة ثم يظهر المونولوج من جديد وهو يساعد على اظهار الامور اللاشعورية او شبه الشعورية، والمونولوجى التعبيري اقل ارتباطا واكثر تفسخا من المنولوج التقليدي. وشخصياتها تعاني من ازمه روحية وذهنية ونفسية (اغترابية).
تعامل التعبيريون مع الشخصية المتشيئة والمشيأه من خلال الكاتب (يوجين اونيل) (1888-1953) في مسرحية القرد الكثيف الشعر التي تعكس مدى توحش المجتمع الرأسمالي في مواجهة طبقة المعدمين الوقادين الذين يعلمون في احدى السفن التي تسير بالفحم ويتقدمهم (يانك) الذي يقنع بالفتات الذي يعيش عليه في العالم السفلي من السفينة المملوكة لإمبراطور صناعة الحديد والصلب وابنه المليونير المرفهة التي تبحر على ظهر السفينة والتي ارادت البحث عن معاناة الفقراء من خلال دراستها لعلم الاجتماع فقررت النزول الى القاع لتدرس عن قرب كيف يعيش هؤلاء البؤساء وتطلب من مهندس السفينة النزول معها الى دهاليز مظلمة للوصول الى الاماكن التي لاتعرف عنها شيء (دهاليز مظلمة موجودة في قاع السفينة) الامر الذي يؤدي الى مفاجأة (يانك) وزملائه بهما ففي الوقت الذي يحتك المهندس بالبطل تصرخ في وجهه: ابعدوا هذا الحيوان القذر .. من هذا القرد الكثيف الشعر؟