بالمغرب: قريبا.. فرقة فانوراميك لفنون العرض تحتفي باليوم العالمي للمسرح بمدينة الحاجب/ الفرجة

احتفاء باليوم العالمي للمسرح، تعتزم فرقة فانوراميك لفنون العرض القيام اقامة فنية بالمركز الثقافي الحاجب، وتقديم عرضها المسرحي الجديد لهذا الموسم “الباتول”. كما وتعتزم الفرقة القيام بجولة وطنية لتقديم العرض.
“الباتول” ثورة ضد الأب والأخ وتمرد على الروح والجسد, وقد قام بتأليف العرض الجديد الفنانة: نزهة حيكون، عن (بعيدا عني بخطوة) لزهير عه به ره ش، ومن إخراج الفنان محسن زروال، وكوريغرافيا من توقيع الفنان توفيق أزديو، وصمم سينوغرافيا العرض الفنان: مصطفى دوادة، ومن تشخيص كل من  فاطمة الزهراء شتوان وعبد الحليم بنعبوش.
وتعد مسرحية “الباتول” سيرة أنثى من العالم الثالث، تعلن ثورتها ضد الأب والأخ، وتمرد معلن على الروح والجسد، وصورة واحدة من أحلام مجهضة لأنثى من العالم الثالث، وصورة الرجل الشرقي المتعددة في حياة امرأة شرقية، وصورة أخرى لجسد أنثى، للمجتمع وللأب والأخ حق عليه، ولو كان يرقص على إيقاعات (Lara Fabian) في شارع في باريس أو تحت قوس النصر.
“الباتول”.. أنين امرأة شرقية، وبوح أنثى عربية تعلن تمردها على الوضع المزري وهي تتجه نحو حذفها، وكشف صارخ لعقل الرجل العربي الذي يحمل في ذهنه قرونا من غبار الجاهلية.
 

البرنامـج الفني و الثقافي للمركز الثقافي الحاجب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت