بالمغرب:" طل علي مني" تحصد فضية الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج/ بشرى عمور

في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي التأمت بتونس بين الفترة الممتدة 17 ـ 21 يونيو الجاري برعاية كل من وزارتي الثقافة والسياحة والصناعات التقليدية، ورش عمل في النقد المسرحي والكتابة والمسرح التفاعلي. وذلك بمشاركة 11 عرضا متنافسا من: المغرب، الجزائر، موريتانيا، مصر،  الأردن، العراق، سوريا، السعودية و تونس. والتي شكلت لها لجنة تحكيم برئاسة الأكاديمي المسرحي المصري (عاصم نجاتي) وعضوية الناقد العراقي (حسين علي هارف) والممثل الفلسطيني (أحمد أبو سلعوم) و السينوغرافي الجزائري (حمزة جاب الله).
بعد مشاهدة الكل العروض المتنافسة، استخلصت النتائج التالية:
ـ الجائزة الذهبية للعرض السوري:”كحل عربي”.
ـ الجائزة الفضية للعرض المغربي:” طل علي مني”.
ـ الجائزة البرونزية للعرض التونسي: “الجدود”
 

مسرحية:” طل علي مني” لمحترف سبو لفنون الدراما بالقنيطرة، تاليف: حسن بوعشراوي، إخراج:رضوان الإبراهيمي، التشخيص: ايمان الإدريسي، أزجال: صفاء أعراب. وهو انتاج ذاتي.
تدور احادثه داخل دوامة الحيرة و الترقب وسراب أمل راحل، تتحرك شخصية المبدع جسده بركان تساؤلات.. والكلام حمم تحرق مسافة التواصل.. الآخر عينان تنظران في اللامعلوم، والجسد الراقص يحترق بنار اللامبالاة… وتكون الرحلة نحو زمان ومكان وحده المبدع يعرف موقعهما .
تمتد المسرحية على حس نفسي خاص للشخصية انطلاقا من جدلية الرغبة في الوجود وإثبات الذات تحت ظل الخلاص المنتظر لتحرير النفس، النفس المغلقة الحزينة والباكية في ظل التهميش واللامبالات ونكران الذات.
وهذا ما جعل تحريك شخصية (المبدع) في خطوط عريضة ومتشابكة على ركح المسرح بين إطارات سوداء تتحرك في ظلمة حالكة. ليتجلى المنهج  الواقعي و النفسي للشخصية.. فاستطاعت الشخصية أن تكون فاعلا ومحركا رئيسيا مخفيا وراء تصورات المخرج حتى لا يتبين للملتقى على أن هناك شخص ما يأمرها بفعل هذا او ذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت