مسرحية التماثلية لفرقة مسرح مراكش الثقافي/ عبد الرحيم محلاوي

ضمن فعاليات الدورة الثالثة للملتقى الربيعي لفن الدراما الذي تنظمه فرقة نجوم الخشبة للموسيقى والمسرح في عز الصيف ، قدمت فرقة مسرح مراكش الثقافي العرض الأول لمسرحية التماثلية بالمركب الثقافي عين ايطي بجماعة النخيل بمراكش يوم الأربعاء 31 يوليوز 2019 .
استمتع الجمهور الذي حضر المسرحية ، بالعرض الشيق الذي يدور حول فنانين يعيشون فيما بينهم في ود رغم ضيق ذات اليد إلا أنهم سعداء بما يقدمونه للناس من فرح ، فيظهر الغريب فتختلط الأدوار وتسقط العلاقات الإنسانية في مواجهة بعضها ، حيث يصلون إلى لحظة ضعف تتشارك فيها شخصيات المسرحية بسبب فقدانهم لملامح وجودهم ومغزى كينونتهم ، في الوقت الذي يغذي اللاثقة تلك، فتتيه الشخصيات في البحث عن الزيف ، لتصبح النزوات والأطماع والمصالح هي ما جنته الشخصيات ، الشيء الذي أفقدهم هويتهم ليخلصوا في النهاية إلى أن الاغتراب هو اغتراب نفسي ، والبحث عن الوجه الحقيقي للإنسان يبدأ من الداخل .

وإذا كان النص المسرحي هو المنطلق لأي عرض مسرحي ، فان النص كان محكما من حيث البناء والشكل ، إلا أنه لم يجب عن عدد من الأسئلة منها ما هو الدافع الذي جعل الغريب يدفع في اتجاه تحطيم مجموعة التماثلية ودحرهم ، ولماذا لم يحرك ساكنا حين عادوا إلى ذواتهم للبحث عن وجوههم المفقودة .

أما نقط قوة العرض فهو التشخيص بامتياز نظرا للخبرات التي راكمها الطاقم التمثيلي ، ذكورا وإناثا ، بالإضافة إلى الملابس التي كانت موفقة في اختيار الأشكال والألوان التي زادت العرض رونقا وجمالية.
المسرحية من تأليف الأستاذ عبد المجيد أدهابي وإخراج عبد العزيز أوشنوك ، سينوغرافيا مولاي عبد العزيز ماهر، وتشخيص : الفنانة أمال أبو عثمان , الفنان محمد بوستة , الفنان مولاي عبد المجيد بنعلية والفنان حسن بنشوك. المحافظة العامة حجيبة سروان , تلحين الأغاني الفنان شيخ دار الضمانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت