المغرب: غدا بمسرح محمد السادس بوجدة يحتضن العرض الأول لفرقة رواد الخشبة

في إطار دعم التوطين تقدم فرقة رواد الخشبة ببركان مسرحية “رحلة ابو الغرائب” بمسرح محمد السادس بوجدة وذلك غدا السبت 14 سنتمبر 2019 على الساعة الثامنة مساء. المسرحية من تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج حفيظ البدري و تشخيص: يوسف حمادي، فاطمة الزهراء ازنتور، عبد الرحيم يوسفي، حسن بنحمو، عيسى شلفي، و نبيل لطرش.
ردا على سؤال موقع مجلة الفرجة حول الرؤية الاخراجية لهذ العمل، أجابنا المخرج (البدري) قائلا:” مسرحية ” ابو الغرائب في بلاد العجائب ” التي سنحاول الاشتغال عليها هذا الموسم ، تتناول فكرة المواطن العربي و محاولته للهروب من عالمه المبتذل ، والذي  تسوده العديد من التناقضات ، بحثا عن عالم جديد وقيم انسانية جديدة . لكنه يصطدم عبر ترحاله بواقع مر لم يكن يتوقعه , وهو ان كل الاماكن والأفراد والمدن تتشابه وكل الاوطان واحدة، فيقرر العودة الى وطنه وذلك عبر طرح تتداخل فيه مجموعة من العوامل . الواقع . الحلم. الكوميديا/ والتراجيديا . عبر قصة تقوم على الواقع وما يمكن ان يكون عليه هذا الواقع”.
‎ويضيف (البدري): “وياتي الاشتغال على هذا النص الاحتفالي كمحاولة منا لكي يستعيد اليومي طاقته الشعرية التي ضيعها . والشعر هنا هو شعر الكلمة والحركة والشكل واللون والحجم والذوق والأحجام  والمستويات(1).. ‎فكيف سيتم ذلك؟”
ويسترسل قائلا:” ان عملي كمخرج يقوم بالاساس على مبدا تحويل النص الدرامي الذي تم الباسه لبوسا فنيـــا يرتفع على النقل الواقعـــي الى فرجة  مسرحية ،هذا التحويل الذي ينبني على تطوير النص عبر مراحل مع الممثلين من جهة ومع السينوغراف من جهة ثانية.
‎بالنسبة للممثلين فاشتغالي معهم تم عبر المراحل الثالثة:
‎  أولا- العلاقة التباعدية : وذلك عبر خلق حياد تام داخل المجموعة مع منطوق النص كمرحلة تمهيدية نحو الدفع به الى تحقيق فكرة ان لايكون الممثل هو الشخصية – ابو الغرائب مثلا- وانما ان يجعل من – ابو الغرائب- ماهو كائنه الان (2)..
ثانيا- العلاقة التواطئية وهي عكس المرحلة السابقة باعتبار الممثل اداة دفاع نحو الحدود القصوى للنص وستتم هذه المرحلة عبر تمارين ارتجالية باكسيسوارات معينة”,
‎1- عبد الكريم برشيد قراءات في ديوان الاحتفالية في المسرح .مجلة الثقافية المغربية.عدد 8 ماي 1999 ص . 123 .
‎2- عبد الكريم برشيد. المسرح الاحتفالي. الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع ، ليبيا ط .ب. الاولى 1990.ص 25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت