"مشتل المسرح الجامعي بالمغرب" إصدار مسرحي جديد للناقدة المغربية (د. فوزية البيض)

بعد كتاب “المسرح والهوية، جمالية التعالي والحلول” عن دار النشر مرسم 2016، صدر للكاتبة والناقدة الفنية فوزية البيض كتاب جديد باللغة الفرنسية عن مطبعة دار المناهل 2019 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، حول الفن الرابع تحت عنوان “مشتل المسرح الجامعي بالمغرب”. 

الكتاب باللغة الفرنسية من فئة الحجم المتوسط 23/16 يحتوي على 154 صفحة معززة ببعض الصور التي تؤرخ لذاكرة التظاهرة المسرحية في اوج عطائها تحت امرة الحرم الجامعي حيث يضم في محتواه جردا لتاريخ البوادر الاولى لبروز تجربة المسرح الجامعي في كل من كلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جامعة مولاي اسماعيل بمكناس وجامعة ابن زهر بأكادير.
 

الكتاب ثم استهلاله من طرف حسن الصميلي، احد مؤسسي المسرح الجامعي بالدار البيضاء وواضعي لبنته الاولى. لوحة الغلاف من مرسم الفنان التشكيلي المبدع المرحوم محمد تيسلا. نص تقديم مسارالكاتبة من صياغة الفنان عز الدين الهاشمي الادريسي الذي عايش وواكب الى جانب نخبة حاملة لمشروع ثقافي، الشرارة الاولى لانطلاق تجربة المسرح الجامعي. يتفرد الاصدار الجديد بتوثيق ارشيف العقد الاول من دوراته التأسيسية بكل نتائجها وجوائزها، محاور ندواتها ومختلف مشاركة فرقها المحلية، العربية والعالمية. ملحق الكتاب يتوفر على ريبرتوار وعلى احصائيات لمجموع الدورات التي ثم توثيقها حفاظا على ذاكرة تجربة مسرحية بصمت تاريخ الفنون بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت