بالمغرب:"قاعة الانتظار 1"…شهادات واقعية تنبعث فوق الركح بالمركب الثقافي بسيدي بليوط
تستعد فرقة شارع الفن لتقديم عرضها المسرحي تحت عنوان ” قاعة الانتظار 1″ يوم الثلاثاء 29 أكتوبر ابتداء من الساعة الثامنة بالمركب الثقافي سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء.
وتتناول المسرحية شهادات من الواقع المعيش تعبر بأسلوب فني على مآسي انسانية طالها النسيان بعدما كانت حديث الساعة خلال السنوات الأخيرة قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، مسرحية قاعة الانتظار عبارة عن لحظة بوح لشخصيات بعثت على الركح من جديد كانوا أبطالا لقصص حقيقة سمعنا بها وقرأنا عنها في العديد من المقالات الصحفية ، حيث كان القاسم المشترك بين تلك القصص هو قرار الانتحار كمحاولة للتحرر من ألم الأحاسيس الجارحة للوجدان الإنساني كالخيانة ،التمييز ،الظلم ونظرة مجتمع يقدس التقاليد و المادة على حساب المبادئ والقيم .
في قاعة الانتظار 1 لحظة بوح مصحوبة بالعديد من الأسئلة التي تبقى أجوبتها معلقة إنها صرخة بنبرة صوت شارد حائر على من سيلقي لومه ، أيلوم المجتمع الذي هو من صنيعه أو يلوم القدر أو سيظل المعني باللوم مبني للمجهول ، تنقسم المسرحية إلى أربع مونولوغات حيث تحكي كل شخصية قصتها وتسلط الضوء على كل التفاصيل الصغيرة الكبيرة ويكون السرد تصاعديا في الأحداث الأمر الذي يثير فضول الجمهور ويزيد من وثيرة انتباهه وتفاعله لدرجة تمر الستون الدقيقة بشكل سريع دون ترك فرصة للشعور بالملل أو الشرود ، زيادة على ذلك فكل مونولوغ يصاحبه مشاهد خارجية تكميلية للحدث الدرامي الشيء الذي يساهم في خلق فرجة مسرحية ذات أبعاد اجتماعية و نفسية .
يشار إلى أن المسرحية حظيت بدعم الانتاج والترويج لموسم 2019-2020 من وزارة الثقافة والشباب والرياضة وبتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي للتنشيط الثقافي، وقام بأداء أدوارشخصياتها كل من الفنانة جليلة التلمسي و الفنانة ساندية تاج الدين و الفنان عصام الدين محريم والفنان منصف قبري فيما التأليف والإخراج للفنان أيوب أبو النصر بينما قام بسينوغرافيا العرض أحمد بنميمون و الإدارة والتسيير للفنان رضى الجعفري و الادارة الفنية للفنان ياسين برعيش و الإدارة التقنية لرضا قدا و إدارة الخشبة لمارس يوسف والتوثيق والإعلام عبد الواحد الشاهي .
وقد تم اختيار المسرحية لتمثيل المغرب ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية وذلك في الفترة الممتدة مابين 1 و7 من شهر نونبر بالمسرح الوطني محمد الخامس .