عميد المسرحيين في الجزائر/ علاوة وهبي

يبلغ الآن الثالثة والتسعين من العمر، كل الذين او اغلب الذين بدؤوا معه في الحركة المسرحية غيبهم الموت وما زال هو اطال الله في عمره.
انه الممثل المخضرم وكبير الممثلين (طه العامري) واسمه الحقيقي هو عبد الرحمن بسطنجي. ولد بحي القصبة الشعبي باعالي الجزائر العصمة سنة 1927 .انتمي الي حزب الشعب الجزائري منذ شبابه وعند قيام الثورة التحريرية .انضم اليها ليصبح مبحوثا عنه من القوات المحتلة الفرنسية .لكن عبد الرحمن يعلم بالخبر وقبل ان تصل القوات الفرنسية للقبض عليه يكون قد فر .
بدا طه العامري حياته الفنية سنة 1947 مع فرقة محي الديز بشطارزي الذي كان يدير اوبرا الجزائر ومن الفنانين الذين بدأوا معه يذكر: مصطفي كاتب وحبيب رضا الذي يعد رفيق عمره والسيدة كلثوم وحسن الحسني وغيرهم. بعد هروبه وهو المبحوث عنه التحق بتونس، اين كان مع مصطفي كاتب من المؤسسين لفرقة جبهة التحرير الوطني بالعاصمة تونس وبطلب من قيادة جبهة التحرير الوطني وبداوا العمل في مسرحية “ابناء القصبة ” من تأليف عبد الحليم رايس واخراج مصطفي كاتب.
بعد الاستقلال يعود طه الي الجزائر مع اعضاء فرقة جبهة التحرير العائدين وينضم الي فرقة المسرح الوطني مثل البقية الذين هم النواة التي كونت فرقة المسرح الوطني الجزائري بعد ان تم تاميم قاعات المسارح والحاقها بوزارة الثقافة.
طه العامري مارس الاخراج الي جانب التمثيل .بعد المسرح الوطني وباقتراح من الروائ الراحل عبد الحميد بن هدوقة يلتحق بفرقة مسرح الاذاعة الوطنية ومعها يشارك في اغلب المسرحيات الاذاعية كما كان حاله مع فرقة المسرح الوطني.
سنة 1972 يعود طه العامري الي المسرح الوطني مديرا عاما بعد تنحية مصطفي كاتب ويستمر في ادارة المسرح الوطني الي غاية 1974 لينتقل الي التلفزة ومنها الخروج الي التقاعد.
شارك طه العامري في اغلب المسرحيات التي انتجها المسرح الوطني ومجموعة كبيرة من انتاجات الاذاعة الوطنية الي جانب افلام سنيمائية ومسلسلات تلفزية.
سيرة حافلة بالمنجزات المسرحية اداء واخراجا، ورغم تقاعده واصل طه العامري المشاركة في السنيما والاعمال التلفزيونية .ونشاطات مختلة .له حضور قوي ومؤثر وهو العميد واكبر رجالات المسرح.
وفي الجزائر حاليا، فقد رحل جل الذين بدأوا نعه وبعده العمل في المسرح ويبقي طه العامري الشاهد علي مسيرة طويلة من تاريخ الحركة المسرحية في الجزائر . ومن غريب ما قاله ذات مرة طه العامري عن تاريخ ميلاد: “لم اكن اذكر عيد ميلادي. بل اذكر الايام التي قبله والتي بعده ولا اعرف لماذا؟. لكنني بعد احداث 20ا وت سنة1956 اصبحت اتذكره لانه ارتبط بتضحيات ابناء وطني” .  لان طه العامري او عبد الرحمن بسطنجي ولد يوم 20 اوت. انه واحد من الجيل المخضرم في حركة المسرح في الجزائر وعميد المسرحيين  ووجه من الوجوه التي صنعت مجد الحركة المسرحية الجزائرية.
 

طه العامري متعه الله بالصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت