"لوكايوس"..تراجيديات الغضب/ علاوة وهبي

يعتبر لوكايوس انايوس سينكا كاتب تراجيديات الغضب والانتقام. اذ اغلب نصوصه المسرحية محورها الاساسي هو هذا الغضب الذي يسيطر علي الفرد ويوصله الي الانتقام. لوكايوس سينكا الذي ولد سنتين قبل ميلاد المسيح بمدينة قرطبة الاسبانية وتوفي سنة 65 بعد الميلاد .هو كاتب مسرحي وفيلسوف وخطيب ويعرف بسينكا الصغير تمييز له عن والده الذي كان هو كذلك خطيبا.

انايوس سينما عاصر طاغيتين من طغاة روما هما كاليغولا ونيرون. فالاول اتهم سينكا بالتآمر ونفاه وحكم عليه بالعدام . اما الثاني نيرون الذي ارق روما نتيجة جنونه فقد كان تلميذا لسينكا ..وسينكا رواقي المذب في الفلسفة وله عدة كتب في الفلسفة اهمها (محاورات في السعادة) و( عن الاحساس) و(العفو والانتقام) و(عن الغضب) وكتب اخري .
يقول سينكا: “نار الحب عمياء اذ تغذيها رياح الغضب. لا تريدالرضوخ .لا تحتمل القيود. لا تهاب الموت”. ويمكن اعتبار قوله هذا خلاصة مسرحيته “ميديا ” التي تعد واحدة من اجمل واروع ما كتب من التراجيديات، وقد كان لي شرف مشاهدة هذه المسرحية في مدينتي قسنطينة سنة 1966 إذ قدمتها فرقة قادمة من فرنسا وباللغة الفرنسية وابدعت فيه الممثلة الانيقة ماري جوزي نات هي من اصول جزائرية ولقبها الاصلي هو بن حلاسة .
كان سينكا الذي لم تعرض نصوصه علي الركح في حياته يفضل ان تقرا من طرف ممثل في مجالس النقاش والجدل علي ان تعرض علي الركح، وذلك لما فيها من افكار فلسفية تحتاج للمناقشة اكثر مما تحتاج الي سماعها فوق الركح.
لوكايوس انايوس سينكا الذي حكم عليه ماليغولا بالاعدام ونفاه عاش فترة المنفي في مصر عند احدي قريبات عائلته الي ان مات كاليغولا وعاد هو الي مدينته . وكانت لغته التي يكتب بها هي اللاتينية وعن ايام منفاه اصدر كتابا عنوانه رسائل المنفي.
 
من اعمال لوكايوس المسرحية نذكر:
1/ جنون هرقل
2/ طروادس عن نساء طرواديات
3/ فيدرا
4/ اجاممنون
5/ أوديب
6/ ميديا
“ميديا ” هذه المسرحية كان لي شرف نقلها الي اللغة العربية.  وهي واحدة من اقوي نصوص سينكا وفيها يطرح سينكا قضية الغضب والانتقام واستخدام السحر. اذ تعمد ميديا التي قتلت الاخ والاب وتزوجت عدوهما جازون والذي يتخلي عنها بعد عودته الي وطنه منتصرا وحاملا الجزة الذهبية. تعمد الي الانتقام منه في قمة غضبها بقتل اطفالها منه اما عينيه وحرق خطيبته الجديدة وفيها تتجلي نقولة سينكا التي اوردناها سابقا
اما مسرحيته الاخري والتي تعد كذلك من اقوي اعماله فهي “ثستيس” ويحاول فيها ومن خلالها ان يبين لنا مدي قوة وسيطرة السلطة علي العقل. السلطة التي تدفع الانسان الي ارتكاب ابشع الجرائم حتي في اقرب الناس اليه. مما في “ميديا” تماما ان اغلب شخصيات سينكا تخوض صراعا او صراعات دامية وحادة بين كقوة العقل والحكمة وقوة العاطفة والغريزة كما نجدهما في ميديا وثستيس وكذلك في جل كتبه الفلسفية وفق مذهبه الرواقي..
 

الممثلة ماري جوزي نات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت