بالمغرب: "أعراف الكتابة والتأليف: بحث في استراتيجيات النص العربي" إصدار جديد للكاتب جمال بوطيب
صدر مؤخرا عن دار خطوط وظلال بالأردن كتاب “أعراف الكتابة والتأليف: بحث في استراتيجيات النص العربي” للكاتب والناقد المغربي جمال بوطيب.
ويهدف هذا الكتاب، حسب ما جاء في تقديمه، “إلى تتبع الحضور العرفي للشكل المعتمد كتابيا في النص العربي بمختلف تجلياته، وهو تتبع يقوم أساسا على قاعدة ملاحظة النصوص المنتجة، ومساءلة بنيات تكونها الداخلي، إن ابتداعا أو اتباعا، ويمكن للملاحظة أن تؤسس لفرضية قراءة من شأنها أن تبحث في النص ذاته عن هذا الحضور، باعتماد الاستنباط والمقارنة وتسجيل كل ما من شأنه أن يسجل خرقا للمتداول، بغية تأسيس عرف جديد”.
وحسب المصدر ذاته، فإن أعراف الكتابة والتأليف لا تعدو أن تكون اختيارا نصيا استراتيجيا لهذا الكاتب أو ذاك، وهو اختيار يمكن أن يتبع أو يتخلى عنه. وفي الأشكال الكتابية العربية المبتدعة خير دليل على ذلك.
وحسب المؤلف فإن “هذا التداخل في الحضور، والتجدد في الظهور، والاطراد وعدمه في الثبات بالنسبة إلى العرف، وتكرر الملاحظة هو ما دفعني إلى تخصيص مؤلف لأعراف الكتابة والتأليف العربيين من خلال البحث في استراتيجيات النص العربي. وليس البحث في الاستراتيجية باعتبارها شكلا دفاعيا احترازيا توقعيا للمؤاخذات النقدية واستباقيا في رتق الفتوق شيئا آخر غير البحث في استراتيجيات المؤلف الخاصة أثناء بناء نصه”.
وصدرت للكاتب جمال بوطيب مجموعة من الأعمال النقدية منها “الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة”، و”عقد الكلام: إضمارية الحجاج الشعري”، و”السردي والشعري: مساءلات نصية”، و”الاستعارة الجسدية” و”الجسد السردي”، و”فتنة الجوز” وغيرها من الكتب النقدية والإبداعية.
و م ع
وحسب المؤلف فإن “هذا التداخل في الحضور، والتجدد في الظهور، والاطراد وعدمه في الثبات بالنسبة إلى العرف، وتكرر الملاحظة هو ما دفعني إلى تخصيص مؤلف لأعراف الكتابة والتأليف العربيين من خلال البحث في استراتيجيات النص العربي. وليس البحث في الاستراتيجية باعتبارها شكلا دفاعيا احترازيا توقعيا للمؤاخذات النقدية واستباقيا في رتق الفتوق شيئا آخر غير البحث في استراتيجيات المؤلف الخاصة أثناء بناء نصه”.
وصدرت للكاتب جمال بوطيب مجموعة من الأعمال النقدية منها “الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة”، و”عقد الكلام: إضمارية الحجاج الشعري”، و”السردي والشعري: مساءلات نصية”، و”الاستعارة الجسدية” و”الجسد السردي”، و”فتنة الجوز” وغيرها من الكتب النقدية والإبداعية.
و م ع