فلسطين: رسالة عشتار الإخبارية

توصل موقع مجلة “الفرجة” بنسخة لأهم المراحل التي حققها مسرح عشتار خلال موسم 2020

**************

أولاً: برنامج التدريبي

  •  مدرسة المسرح

قام المدربان بيان شبيب وإميل سابا خلال العام الدراسي 2019 – 2020 بتدريب ثلاثون طالبا تتراوح أعمارهم بين 12 – 22 عام. ورغم الوضع الصحي الذي ساد البلاد منذ بداية العام، إلاّ أن البرنامج استمر من خلال التواصل مع الطلبة عن بُعد وإعطاء الطلبة بعض المهام تتركّز حول القراءة وتدوين يومياتهم بالحجر. وفي نهاية الفصل تم تصوير فيلم “كنعان يعود”، والذي سيعرض قريباً على منصات التواصل الاجتماعي. هذا البرنامج بدعم من سيدا ومؤسسة OSF ، ضمن برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، ومؤسسة فلسطين التنمية.
ومع بداية شهر أيلول، استكمل مسرح عشتار برنامج الدراما للعام الدراسي الجديد 2020 – 2021، بمشاركة طلبة جدد وطلبة السنوات السابقة، بإشراف المدرّب مرتضى همّوز، وهو متخصص في مجال المسرح الحركي.
 

  • ورشة الأقنعة والتمثيل المضخّم

بدعم من الممثلية الألمانية في الأراضي الفلسطينية، نظّم مسرح عشتار ورشة عمل متخصصة في التمثيل المضخم وصناعة الأقنعة على مدار أسبوعين من شهر تشرين الثاني. قاد التدريب الفنانين إميل سابا ومرتضى همّوز، وشارك في الورشة أربعة متدرّبين من طلبة عشتار، وممثلان محترفان، صنعوا خلالها مجموعة من الأقنعة التي استخدمت أثناء تمثيل مجموعة من المشاهد من تأليف غسّان ندّاف، والتي تم تصويرها وعرضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 

  • تدريب طلبة الجامعات

 
بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، وضمن برنامج «التعليم التحرري»، باشر مسرح عشتار مع بداية العام بتنفيذ برنامج تدريب يحول استخدام مسرح المضطهدين كأداة للتوعية والتغيير في عدد من الجامعات الفلسطينية. قاد التدريب مع جامعة غزة المدرّب علي أبو ياسين، ومساعدته هبة داؤود. وفي رام، الله قادت المدربة بيان شبيب التدريب مع طالبات كلية مجتمع المرأة التابعة لوكالة الغوث. وبسبب جائحة كورونا تحوّل التدريب عبر تقنيات الأون لاين.
وأنتج المسرح ضمن هذا البرنامج أربع أفام قصيرة متّصلة، بعنوان “مدرسة الروائع”، تتناول بعض جوانب النظام التعليمي والمشاكل التي يعاني منها الطلبة والمعلمن في المدارس، وتدعو الجمهور للحوار والبحث عن حلول عملية. الحلقات من تأليف بيان شبيب، وإخراج إميل سابا. وتمثيل نخبة من الفنانن الفلسطينيين، إضافة الى طلبة مسرح عشتار. وقد بث هذا العمل على صفحات الفيسبوك واليوتيوب. وخلال شهر كانون أول نظم المسرح خمسة لقاءات مع الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة،حيث تم عرض الفيلم وتبعه حوارا مع الطلبة والمعلمن.
 
ثانيا: برنامج المسرح المحترف
بسبب الجائحة، وقع الأثر الأكبر على برنامج العروض المسرحية المباشرة. وعليه قرر المسرح انتهاج خطة بديلة للحفاظ على تواصله مع جمهوره. إذ وضع برنامج عروض ثابت على صفحته على الفيسبوك كل ثلاثاء وجمعة خال شهري نيسان وأيار عرض خلالها 11 عما مسرحياً من أعمال المسرح المنتجة في السنوات السابقة.
من جهة أخرى تم تأجيل ستة عروض لمسرحية “إنهيدوانا” كانت مقررة في عدة مدن فلسطينية خال الربع الأول من العام، وجولة عروض في كندا. وبسبب الجائحة، ألغيت جولة عروض مسرحية “حب ع الرف” المحلية، وعرضت المسرحية عبر الإنترنت ضمن مهرجان “أيام فلسطين الثقافية” في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور.
والغيت أيضا عروض مسرحية “حجارة وبرتقال” في فلسطين وكندا، والولايات المتحدة، وصربيا، فعُرضت فقط عبر الإنترنت ضمن فعاليات برنامج المسرح السياسي الذي نظمته شبكة GLOD البريطانية/الرومانية. وتبع العرض حواراً مع طاقم العمل: الممثلين إدوار معلم وإيمان عون والمخرجة موجيسولا أديبايو، الى جانب المراسل المختص بمتابعة قضايا حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الصحفي ريتشارد فولك
 
ثالثاً: عشر سنوات على انطلاق مشروع مونولوجات غزة
صادف في 17 تشرين الأول 2020، ذكرى مرور عشرة أعوام على انطلاق المشروع العالمي “مونولوجات غزة”، وبهذه المناسبة استضافت مؤسسة التعاون – الداعم الرئيسي للمشروع – ممثلة بمديرها العام السيدة يارا سالم، المديرة الفنية وفريق مسرح عشتار في غزة، في حوار عبر النت، للحديث عن آفاق المشروع في عامه العاشر، حضره مجموعة من أعضاء مجلس أمناء مؤسسة التعاون. تمخض عن هذا اللقاء حصول المسرح على منحة لإنتاج فيلم وثائقي جديد يتتبع تطوّر مسيرة كتّاب المونولوجات، وسيعرض الفيلم مع بداية العام 2021 .
كما نظّم المسرح بالشراكة مع مؤسسة التعاون فعالية للاحتفال بهذه الذكرى في 29 تشرين الثاني، بحضور وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف، ووكيل الوزارة، ورئيس مجلس إدارة عشتار، وبالمشاركة عبر النت للسيدة يارا سالم مدير عام التعاون، والمخرج علي أبو ياسين من غزة.
خلال الحفل قدّم مجموعة من الفنانن بعض المونولوجات بمرافقة الموسيقي رامي وشحة. وعُرض الفيلم الوثائقي “مونولوجات غزة” الذي أنتج في نيويورك لتوثيق العرض في مقر الأمم المتحدة في 29- 11- 2010، بمشاركة 22 شاباً وشابة من حول العالم. كما عُرض فيلما قصيرا بعنوان “رسائل الاغلاق”، وهي رسائل مصوّرة من بعض المشاركين في التجربة من دول مختلفة.
 
رابعاً: إصدارات جديدة
أصدر مسرح عشتار خلال العام الحالي كتاب من إعداد الفنان ادوار معلم، الأول بعنوان «مسرحيات الحكواتي الأولى» يشمل أربعة نصوص مسرحية لفرقة الحكواتي أُنتجت بن الأعوام 1978- 1985. ويعتبر هذا الكتاب المرجع الأول والوحيد لنصوص مسرحيات الفرقة التي أُنتجت في تلك الفترة. والكتاب الثاني «نصوص مسرحية منبرية» لمسرح عشتار يحتوي على 23 نصاً مسرحياً بأسلوب مسرح المضطهدين، بدعم منمؤسسة روزا لوكسمبورغ.
 
خامساً: مشاركات ومهرجانات دولية
 

  • لقاء المخرجين مع مسرح “لا ماما

أشرفت المخرجة إيمان عون على تدريب مجموعة من المخرجين من أمريكا، المكسيك، سنغافورة، وأثيوبيا وعددهم 22مخرج/ة، على تقنيات مسرح المضطهدين عبر الانترنت، من خلال برنامج مسرح “لا ماما” في نيويورك. وكان من المقرر أن يتمهذا البرنامج في مدينة أومبريا الإيطالية في شهر تموز 2020.

  • مهرجان خلف القناع

ضمن فعاليات مهرجان المسرح الافتراضي للاحتفال بفنانين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي نظمه مركز لاغوارديا للفنون الأدائية في مدينة نيويورك، قدم ممثلون شباب عرض لـ “مونولوجات غزة”، تبعه حوار مع المديرة الفنية لمسرح عشتار حول معنى الإبداع وأزمة الهوية والعولمة في ظل جائحة كورونا.

  • أكاديمية المهرجانات

شارك مسرح عشتار افتراضيا «أكاديمية المهرجانات» في دورتها الرابعة، من خلال مديرته الفنية في مداخلة حول المهرجانات المسرحية التي نظمها مسرح عشتار، ودورها في المشاركة المجتمعية.

  • مهرجان الفن وحقوق الإنسان

شارك مسرح عشتار في ورقة عمل حول قضايا المسرح وحقوق الإنسان في فلسطين، ضمن مهرجان “الفن وحقوق الإنسان” الذي نظمه مسرح DAH من بلغراد.

  • آرت لاب – يونسكو

دعت منظمة اليونسكو مسرح عشتار في شهر شباط، للمشاركة في لقاء في جنيف حول حقوق الإنسان والحوار الفني، حضره الفنان إدوار معلم، ثم استكملت إيمان عون العمل في الورشة المنبثقة عن هذا اللقاء عبر الانترنت مع مجموعة من الفنانين والباحثين الدوليين، على مدار ثمانية أشهر. انتهت اللقاءات بمؤتمر أقيم في اليوم العالمي لحقوق الإنسان عبر الأنترنت. وقد تمحور العمل حول آليات الحفاظ على أخلاقيات العمل الإنساني مع المجتمعات المتضررة من الحروب، والانتصار لصوت المضطهدين وقصصهم الذاتية. وقدمت عون نموذجان عن عمل مسرح عشتار في المؤتمر من خلال برنامج “مونولوجات غزة” و”المونولوجات السورية” – التي نفذها المسرح مع مؤسسة كير في الأردن في العام 2015 .
 
سادساً: استضافات فنية

  • استضاف الفنان خالد المصو، وطلبته في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة المخرجة إيمان عون التي قدمت شرحاً عن مسرح المضطهدين وأهمية هذا النوع من الفنون في التنمية والتغيير
  • كما استضافتها كلية الهندسة في جامعة بير زيت، حيث قدمت عون شرحا للطلبة عن أهمية المسرح كفضاء اجتماعي، ومساحة عمرانية حضارية.
  • أما جامعة نيويورك – مركز سيجال، فقد استضاف عون للحديث عن أثر جائحة كورونا على المسرح في فلسطين.
  • واستضافتها شبكة المسارح الشّبابية في بريطانيا، وحاورتها حول مشروع “مونولوجات غزة” بعد عشرة أعوام، وعن أساليب وإمكانيات التّدريب عن بُعد في المسرح.
  • وأخيرا،استضاف مسرح عشتار الفيلم المتحرّك “البرج” للمخرج ماتس غرورد، وتمت استضافة مخرج الفيلم عبر الانترنت لمحاورة الجمهور.

 

“نتمنى لأصدقائنا في فلسطين والعالم أعياداً ميلادية مجيدة… وسنة خير وصحة وأمانّ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت