جديد المسرح الوطني "ليليات رمادة" / علاوة وهبي

 “ليليات رمادة” هو عنوان الرواية الاخيرة للكاتب واسيني الاعرج التي كتبها من وحي الحجر الصحي من وباء كورونا الذي اجتاح العالم وحصد الكثير من الارواح وما زال. رواية واسيني ضخمة باغ عدد صفحاتها ال500صفحة، اذ من عادة واسيني كتابة الاعمال الضخمة رواياته بهذا العدد من الصفحات.
تحكي “ليليات رمادة” قصة البطلة راما والموسيقار شادي وهي قصة حب في زمن الجائحة في مدينة خيالية هي مدينة كوفيلاند وجاءت في جزأين : الجزء الاول بعنوان “تراتيل كوفيلاند”، الجزء الثاني بعنوان “رقصة شياطين كوفيلاند” .
هذه الرواية يعكف الكاتب عبد الرزاق بوكبة علي اقتباسها للمسرح لتكون  الانتاج الجديد للمسرح الوطني الجزائري في موسمه الجديد. وعبد الرزاق بوكبة له تجارب سابقة في الاقتباس المسرحي، يقول عن اقتباس رواية واسيني:”هي متن واسع اخذت منه ست شخصيات واشتغلت عليها. حافظت علي المناخات العامة للرواية مع انزياحات توفير البعد الدرامي . اقتباس حر”.
العمل اختير لتجسيده اخراجا المخرج بوزيد شوقي،كيشوت المسرح في الجزائر كما يلقبونه وهو صاحب تجربة طويلة مع الاخراج وفي حوزته الكثير من الاعمال آخرها “رهين” عن نص لمحمد بويش وقد شارك به مع مسرح باتنة الجهوي في مهرجان المسرح العربي بالاردن ونال تنويها من النقاد لانه شارك خارج المسابقة الرسمية.
يقول بوزيد عن الليليات انه: ” اختار ان يمزج فيها بين الركح وبين وسائل السمعي البصري لان العلبة الايطالية لا تستوعب اللعبة الدرامية في المسرحية الرواية التي جاءت بهذا الحجم الكبير”.
الروائي واسيني سبق ان تم اقتباس واحدة من رواياته للمسرح من طرف المسرحي مراد سنوسي وهي “انثي السراب” والتي قدمت بعنوان “امراة من ورق” واخرجها لمسرح عنابة الجهوي سنة2012 الراحلة صونيا والتي كانت سنتها مديرة لمسرح عنابة الجهوي.
“ليليات رمادة” اذن هي قصة حب في زمن الجائحة كورونا اذ يلتقي شادي وهو الموسيقار براما رمادة الطبيبة المطلقة وتنشأ بينهما قصة حب يسافر شادي الي الخارج ويصاب بداء الكورونا لكن حبه لراما يدفعه للمقاومة وتقرر راما الحبيبة الكتابة لحبيبها شادي كل ليلة رسالة رغم كونها تعرف سلفا انه لن يقرأ رساله نظرا لوضعه الصحي.
في هذا العمل الروائي الذي يحوله (بوكبة) الي عمل مسرحي يرصد (واسيني) الصراعات الناتجة عن انتشار وباء كورونا الي جانب الصراعات السياسية في مدينة خيالية هي مدينة كوفيلاند .لكن للمدينة الخيالية تشابه مع الواقع وقد لا يخفي ذلك عن القارئ للرواية وقد يحافظ علي ذلك مقتبسها (بوكبة). العمل ينتظر ان يباشر التدريبات عليه المخرج مع الممثلين الذين وضع منذ الان تصورا لبعضهم .كما ينتظر ان يقدم العرض في هذا الموسم بعد انتهاء المخرج من وضع لمساته الفينة وفق تصوره وذلك في ظرف شهر علي التقدير .. وذلك بالطبع بعد ان ينتهي صاحب الاقتباس من عمليته ووضع النقطة الاخيرة لاقتباسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت