نص مسرحي: " سيدة العرض،، بقرة " / تأليف: عبد الصاحب ابراهیم امیری

 مسرحية في فصل واحد

 
أشخاص المسرحية:
ـ الكورس، الأول ، الثاني، الثالث، الرابع،الخامس ، السادس ( البقرة)
ـ النحيل العجوز
المنظـــــر: الستارة مرفوعة، وسكوت مطلق ، يغلب على المنصة، بين حين وآخر نسمع صوت، جؤار البقرة.، يعلو عاليا أربعة رجال وامرأة، يظهرون على الخشبة، بزي موحد
الكورس: ( بلحن موزون) بطل العرض الليلة، بقرة، بقرة
(بقوة انوار القاعة، تخفت تدريجيا، إنارة مركزة على خشبة المسرح، يظهر الكورس، يلاحقون، الممثل السادس (البقرة) يمشي على اطرافه الاربع يصدر منه صوت جؤار البقرة)
السادس: أنا بقرة، ولست حلوب.
الكورس: ها نحن نلهو ونلعب مع تلك البقرة (يشيرون بأصابعهم للممثل السادس)
 السادس: (يلتفت صوب الجمهور) أنا بقرة لا أنفع
 الاول : قصتنا قصة إجتماعية
الثاني : ومن المسرح المعقول،
السادس : معقول، أنا بقرة
الثالث : لا نملك نصا
الرابع :ولا ملقنا
الخامس: ولا حليبا، كي نشرب
السادس: انا بقرة لا أنفع
المجموعة : عرض الليلة، يختلف عن عرض ليلة أخرى
الخامس : الأحداث تقودنا للحوار
المجموعة : لا عجب في ذلك ، هكذا تم البناء
الأول: أحداث مسرحيتنا وقعت في يوم ما
الثاني: في قرية ما
الثالث: تبعد عن زماننا بزمن ما
الرابع : إنها حكاية وقعت فعلا
المجموعة: وسيدة العرض بقرة
( يعلو صوت، جؤار البقرة.، عاليا من عمق المسرح)
 المجموعة : أنها بقرة بحق، وهي بطلة أحداث الليلة
الكورس: أنها بقرة، بقرة ، أنها بقرة
(هكذا تبدأ الحكاية إبن الشيخ مريض الممثلون يتوزعون على خشبة المسرح)
الأول: إبن الشيخ (بقرة الصوت)
(خلف الكواليس جؤار البقرة.، يعلو عاليا )
الكورس :(من خلف الكواليس) القرية فوضى
الثاني : طبيب يأتي
الثالث: آخر يذهب
الكورس : الدواء يتلو الدواء، لا نفع فيه ولا شفاء، إبن الشيخ لا زال بقرة
الصوت: (خلف الكواليس)
( جؤار البقرة.، يعلو عاليا من خلف الكواليس)
السادس: أنا بقرة
الرابع: بدأ يذبل
الخامس: يتلاشى
الكورس: إبن الشيخ يبكي ،يصرخ ،يعيط ، أنا بقرة
السادس: (خلف الكواليس) انا بقرة. انا بقرة
الكورس : إبن الشيخ مريض
(الكورس يشكل حلقة دائرية، الشيخ والطبيب يتقدمان، في حين البقية يشكلون الكورس)
 الكورس : إبن الشيخ بقرة
الصوت: (خلف الكواليس) انا بقرة. انا بقرة
الأول: (الشيخ) هل له من دواء
الثاني: ( الطبيب) لكل داء دواء
الأول: (الشيخ الحمد لله، وما هو
الثاني: ( الطبيب)الضرب علاجه، اضربوه حتى يفيق
الأول: (الشيخ) حتى يفيق
الثاني: ( الطبيب) ينكر. و يستغيث اضربوه بعصي ملونه
الأول: (الشيخ) عصي ملونه؟
الثاني: ( الطبيب) العلاج هكذا يقول اضربوه بعصي ملونه زرقاء، حمراء، خضراء، صفراء
الكورس : هكذا أوصى الطبيب إبن الشيخ مريض
الصوت:(خلف الكواليس) أنا بقرة. انا بقرة
الكورس: إبن الشيخ بقرة، إبن الشيخ، يصرخ ،يعيط
السادس: إذبحنوني
الكورس: ( يشكل حلقة دائرية، الشيخ والطبيب يتقدمان، في حين البقية يشكلون الكورس)
الثاني: ( الطبيب) ضربوه بقوة فهو عنيد ، ضربوه بقوه فهو يريد
الكورس: ضربوه، ضربوه
الثالث: صاح الأب
الأول: (الشيخ) سيموت
الثاني: ( الطبيب) الضرب دواء
الكورس : صاح المريض-إذبحوني وزعوا لحمي للفقراء أنا بقرة إبن الشيخ لازال مريض

ظـــــــــــــلام

********

المشهد الثاني

المنظر : المشهد السابق يظهر السادس محمولا من قبل أربعة رجال من الكورس، يلفون به خشبة المسرح
الكورس: إبن الشيخ مريض
السادس : مريض
الأول: أصبح نحيلا
الكورس: نحيلا، نحيلا نحيل
الثاني: كعصا عجوز
الكورس: عجوز، عجوز، عجوز
الثالث: لا يقوى على الوقوف
الكورس : على الجلوس والوقوف و النوم
الرابع : ذاع صيت الخبر
الكورس : في كل حي ومكان إبن الشيخ بقرة
الأول : انتشر الخبر بالبلاد، في كل البلاد،
الثاني: يتوسل ويطلب لولده العلاج،
الثالث: الأم تطرق الأبواب، وتبحث عن باب النجاة
المجموعة: لا نص مكتوب، عرض من دون نهاية لا علاج لا دواء العرض بدأ
الرابع: الأب والأم يتوسلان بالقادمين
الخامس : بالمارين،
الثالث: بالزائرين
الثاني : بالمشاهدين
الخامس: (بدور الأم، بين المشاهدين) بالله عليكم، من منكم يدلنا على علاج (كالسائل) علاج لله علاج علاج، فديتكم علاج ابني ضاع من يدي، ولا علاج
الأول: (الشيخ) بين المشاهدين) لم نجد في البلاد علاج اي علاج مللنا ولا علاج يا مسلمين علاج تعبنا هلكنا علاج
الأول و الخامس : سندفع ما يريد مالا وبنين ابننا نريد (يبكيان) ابننا نريد
(في زحام المارين رجل عجوز الوقار هويته نهض وصاح)
 العجوز : قد أجد العلاج
الكورس: ( يتركون النحيل  و يحملون العجوز للمنصة)  قد نجد عنده العلاج (يجلسون العجوز قرب المريض.. العجوز يتفحص السادس)
العجوز: من تكون؟
السادس: ومن أكون ألا تراني أنا بقرة ، إ ذبحني، انه خير علاج
الكورس: أبتسم العجوز
العجوز : نعم خير علاج، غدا صباحا
الثالث: اعزتي المشاهدين أحبتي الزائرين القادمين الوافدين
الكورس: لحظات صعبة تمر على الجميع كل هذه الحشود البشرية، أتت لتشهد ذبحا،
الاول: ذبح بقرة،
الثاني : أصبح الصبح
الثالث: اجتمعت القرية، ازدحم الناس تدافعوا
الكورس : شد العجوز يديه ورجليه كخروف يذبح، طرحه ارضا وحد السكين إسقاه ماء و استسلم المريض صاح بأعلى صوته
السادس: اذبح ؟
العجوز : اذبح
الكورس : إبن الشيخ مريض اذبح
السادس: (يبكي) اذبح
الكورس: ( يطوفون نحو العجوز والمريض السادس) تفحص العجوز المريض
 العجوز :لا شيء فيك يؤكل يا ولدي، لا لحم يؤكل ولا مذاق لحمك مر لاذق سيعلنك الناس أصلح أمورك ، يا رجل ساذبحك
 الكورس: صاح بذويه صاح، صاح، صاح العجوز، الرجل جائع أطعموه، لا طعم فيه ولا مذاق، أطعموه _أطعموه. – أطعموه إبن الشيخ مريض
 الثاني: أشتد عود المريض
الثالث: عادت اليه الحياة
العجوز:لا ،فيك ، ما يؤكل
الكورس: صرخ المريض خائفا
السادس : مهلا. مهلا أنا شفيت تماما
الكورس : إبن الشيخ شفى ( يطيفون بالمريض) نصبت الخيام و الموائد. أقبلوا من كل صوب ومكان ليروا المريض، معجزة العجوز
(على جانب من المسرح، الشيخ والعجوز )
الشيخ :كم تريد لشفاء ولدي
العجوز:لا اتقاضى مالا
الشيخ : سابني لك قصرا إ يكفي ام أزيد؟
 العجوز : لا أريد
الشيخ : مزارا ،يعمه الزواء بعد رحيلك؟
العجوز :لا أريد . أتركني بحالي أنا لم أفعل شيئا يذكر
الشيخ : أحيت ولدي
العجوز : فعلها إبن سينا قبلي
الكورس : أصر الشيخ وأصر الثاني، اختفى العجوز كما ظهر
الثالث : بني الشيخ المزار
الرابع : لا أثر للعجوز
الكورس: أصبح للمزار زوارا إبن الشيخ يستقبل النذور اختلط العرض يا سادة بين حين وآخر
(نسمع صوت، جؤار البقرة.، يعلو عاليا من وسط الجمهور )
الصوت : أريد علاجا انا إنسان
(جؤار البقرة.، يعلو عاليا من وسط الجمهور)
المجموعة: سيدة العرض، بقرة

ستـــــــــــــــــــــار

لا يتوفر وصف.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت