كريم الفحل الشرقاوي المبدع الأفضل عربيا / سعيد النوحي

بمصر قامت مؤخرا الجمعية العربية و الدولية للإعلام و السينما التي يرأسها المخرج المصري محمد كرم باستفتاء شمل 12 دولة عربية للتصويت على المبدعين و الفنانين الأفضل عربيا خلال موسم 2020 ليتم التصويت على المبدع والناقد المسرحي المغربي كريم الفحل الشرقاوي كأحد أفضل المبدعين العرب خلال موسم 2020 . و للإشارة فإن كريم الفحل الشرقاوي هو صاحب العمل المسرحي الأكثر تتويجا في تاريخ المسرح المغربي حيث حصدت مسرحيته ” التمثال ” التي قدمها بثلاث معالجات درامية و ثلاث رؤى إخراجية على 13 جائزة في الموسم الواحد .
كما سبق لكريم الفحل الشرقاوي أيضا أن حاز على جائزة التأليف عن مسرحية ” الهاتف الأحمر ” في المهرجان الدولي للمسرح الاحترافي بمدينة فاس. و حاز على جائزة الإخراج في مهرجان حسان بالرباط عن مسرحية ” الفأر الرمادي ” . و فاز بجائزة أحسن نص في المهرجان الوطني الثالث للمسرح المغربي عن مسرحية ” الحجاب ” . كما حاز على جائزة الإخراج والجائزة الكبرى عن مسرحية ” تاماتارت” في المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بأكادير . و حاز على جائزة البحث المختبري عن مسرحية ” الرجل الذي باع الشمس ” و الجائزة الكبرى للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن مسرحية ” أركاز إزنزن تافوكت ” . و حاز أيضا على الجائزة الأولى في المهرجان الوطني الثاني للابداع الساخر بالرباط بعرضه الفني الساخر ” بالأبيض والأسود ” . كما حاز على الجائزة الثانية في مسابقة النصوص المسرحية المغاربية التي نظمها اتحاد الفنانين المغاربيين عن نص ” أهل المخابئ ” التي مثلت المغرب كعرض مسرحي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي . أما في مجال المسرح المدرسي فقد حصد أربع جوائز في المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بطنجة .
و لم يكتف المبدع المسرحي كريم الفحل الشرقاوي بالاشتغال على النصوص الدرامية بل قام أيضا بمسرحة théâtralisation اللوحة التشكيلية في مسرحية ” موسم الطيور السوداء ” كما قام بأدرمة dramatisation القصائد الشعرية في العرض الفني ” قصائد البرج المائي”. و قام أيضا بأدرمة و مسرحة المقالة الصحفية في مسرحية ” السيد ميم ” عن مقالات صحفية للأستاذة بديعة الراضي . كما خلق جسرا دراميا بين عالم الممثلين وعالم العرائس في مسرحية “عرس العنكبوت ” التي مثلت المغرب في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي . و قام أيضا بتشظية مونودرامية نص ” الناس والحجارة ” للأستاذ عبد الكريم برشيد بتقديمها بعشر ممثلين عوض ممثل واحد في مسرحية ” مشاهدات مواطن عادي ” . و قدم مسرحية ” الحذاء ” بثلاث معالجات درامية وثلاث رؤى إخراجية . و قام بالاخراج الفني للمهرجان الدولي الثاني للشعر المتوسطي الذي نظمه اتحاد كتاب المغرب بتنسيق مع مهرجان الرباط الدولي بعرضه الفني ” لسعات الجسد على صفحات الثلج ” .
وقد صدر للكاتب و المخرج المسرحي كريم الفحل الشرقاوي في موسم 2019 مسرحية ” أهل المخابئ ” التي حظيت بدعم وزارة الثقافة التونسية و أنتجتها للخشبة الفرقة التونسية ” فن الحياة ” خلال موسم 2020 / 2021 . كما صدرت له مؤخرا مسرحية ” في حضرة الشيخ القوقل ” أو الشيخ غوغل و التي كتبها بمعالجتين : معالجة درامية (4 شخصيات ) و معالجة مونودرامية ( شخصية واحدة ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت