من يخاف حديقة الحيوان لا يخاف فرجينيا / علاوة وهبي

ولد الكاتب المسرحي الامريكي ادوار البي في الثاني عشر من شهر مارس سنة1928 وتوفي في السادس عشر سبتمبر 2016 اي قبل خمس سنوات كان ما يزال يحيا ويتنفس ويامل في ان يكتب نصا جديدا قد يفاجأ به القارئ والمتفرج معا كما فعل مع نصوصه الاخري التي بلغت في مجموعها 18نصا مسرحيا .
لبي الحائز علي عدة جوائز ادبية ودرامية منها جائزة البوليتزر الهامة ثلاث مرات، حازها اول مرة سنة 1966عن نص “التوازن الثمين” والمرة الثانية سنة 1975عن نص “مشهد من البحر ” والمرة الثالثة سنة 1994عن نص “ثلاث نساء طويلات”. هذا الي جانب جوائز اخري لاتقل اهمية عن البوليتزر كجائزة منظمة الدراما فىه افضل نص مسرحي سنة 2002 وجائزة مركز كينيدي 1996 يعتبر البي الضلع الرابع في مربع اهم كتاب المسرح في اميريكا وهم انويه ويليامز وميللر والبي طبعا
لا يتوفر وصف.
البي تخلي عنه والديه عند ولادته فتبنته عائلة من نيويوك واخذته ليعيش معه .فشل في دراسته وطرد من المدرسة وخرج الي الشارع ليعيش حياة اخري تعرف فيها علي عدد من الكتاب الذين تاثر بهم . بدا بكتابة الشعر ولكنه تخلي عنه وتحول الي كتابة الرواية وكان مصمما منذ الصغر علي ان يصبح كاتبا . الا انه فشل في كتابة الرواية بعد تجربتين حكم عليهما هو ذاته بالفشل فقرر الكتابة للمسرح وجاءت اولي اعماله حديقة الحيوانات سنة 1959 بعد دراسة المسرح، وفي جامعة هيوستن لكن المسارح الاميريكية رفضت عرضها لغرابة احداثها .لتعرض لاول مرة في برلين العاصمة الالمانية وتحوز نجاحا كبيرا الامر الذي جعل احد النقاد يكتب لائما مسارح اميريكا “يتوجب علي كاتب اميركي ان يتوجهة الي برلين لانتاج مسرحيته وعرضا”. بعد برلين ولوم تلنقاد فتحت ابواب المسرح في اميريكا امامه ليصبح من الاسماء المكرسة في المسرح الاميريكي من اعماله آنذك:
1/  قصة حديقة الحيوانات 1958
2/ مالكوم 1966
3/ صندوق الرمال 1960
4/ النهاية1971
5/ موت بيسي سميت 1960
6/ مشهد من البحر 1975
7/ الحلم االاميريكي 1961
8/ ثلاث نساء طاويلات 1961..من يخاف فيرجينيا وولف 1962
9/ اغنية في مقهي حزين 1963
وقد انتجت مسرحيته من يخاف فيرجينيا وولف في السنيما من اخراج المخرج مايك نيوكلاس وبطولة ريتشارد هاريس واليزابيت تايلور .
 
لا يتوفر وصف.
تدور احداث مسرحية حديقة الحيوانات حول شخصين مختلفين كليا يمثلان الصراع الطبقي في مجتمع راسمالي وهما بيتر وجيري الذين يلتقيان في حديقة عمومية ويمثل جيري صورة الانسان المهزوم والمحبط الذي طحنته الحياة فهو لا يملك اي شيئ باستثناء غرفة في بناية سكنية يعيش حياته مستسلما للوضع الذي هو فيه وعكسه بيتر الذي يعيش حياة علي نقيض جيري فهو عامل في دار نشر ومتزوج وله بنتين ويسعي لزيادة ماله والصعود في السلم الاجتماعي تغلف الحوار في هذه المسرحية المرارة والسخرية في ان واحد سخرية لاذعة وتنهتي المسرحية وجيري يقوم بازاحة بيتر عن القعد الذي يجلس عليه تدريجيا ويرمي له بسكين حتي يدافع عن نفسه بها نعبرا بذلك عن النزعة التدميرية الموجودة في كل انسان نزعة اما تدمير الذات او تدمير الغير وهذه النزعة تجعل من الانسان حيوانا وتلك هي التيمة الاساسية للمسرحية.
لا يتوفر وصف.
اما ثاني اهم اعمال البي فهي مسرحية من يخاف فيرجينياوولف وقد لها عنوانا اسم الكاتبة الانجليزية فيرجينيا وولف صاحبة العديد من الروايات وهذه المسرحية تعد كذلك من اعماله الاولي فقد صدرت سنة1961 اي سنتين بعد حديقة الحيوانات وتدور احداثها عن مضايقة الزوجة مارثا لزوجها جورج دون توقف حول الانجاب ولق اختار اسم الروائية الانجليزية عنوانا لمسرحيته رامزا بها للتفكك والموت وتأكل الحياة .
فمن يخاف فيرجينيا او يخاف الذئب في حديقة الحيوانات.
والظاهر ان البي تاثر باعمال كتاب مسرح العبث اذ في مسرحه شيئ منه ومن حتي السريالية لقد حقق البي طموحه في ان يصبح كاتبا وصنع لنفسه مكانة وشهرة جعلته الضلع الرابع في مربع كتاب المسرح الحديث في اميريكا .
لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت