بالمغرب: العرض المسرحي "مسعود" يكشف حكرة الطرد التعسفي من العمل، وجمهور طنجة يشارك باقتراح حلول اجرائية/ فاطمة الزواق

العرض المسرحي “مسعود” تأليف واخراج الباحث المسرحي المختار العسري، عرض مسرحي تطبيقي لاستيفاء كفايات ورشات مسرح المنتدى الذي احتضنته جمعية ES.Maroc، والذي اشرف عليه المسرحي الايطالي”روبرتو مايزيني”، ورشات دامت لأزيد من تسعة أشهر، تمكن من خلالها الباحث المسرحي المختار العسري من حصد تجربة تكوينية جديدة المتمثلة في منهج أوغستو بوال في مسرح المنتدى.
هذا وقد قدم منتوج تخرجه الأحد 11 يوليوز 2021 بملتقى مسرح المنتدى بطنجةّ، كمخرج ومسؤول فني لفرقة الفنيدق من خلال مسرحية “مسعود” التي تألق في تشخيص شخوصها كل من الفنان عادل أحسيسن، والفنانة الصاعدة يسرى القسيل، في حين قدم الاستاذ العسري وبكل براعة دور الجوكر، حيث بسط في البداية، بعد شكر الجهة المنظمة، والمشرفين على هذا التربص التكويني، اهمية مسرح المنتدى ومكانة المتلقي في هذا المسرح، حيث يتحمل هذا الأخير مسؤولية النقاش والمشاركة في العرض من خلال تقديم وجهة نظره مع اللعب مع الشخصيات.
لقد نال العرض اعجاب وتقدير الحضور، في بنائه وتصوره الفني، وكذا في تكنيكات شخصيتيه (مسعود، والسكرتيرة). يعمل عرض “مسعود” على تفكيك القهر الذي يسلط على فئات عريضة من المواطنين، ويتجلى في معاناة الشباب في رحلة البحث عن العمل، ومعاناتهم بعد الحصول على العمل، سلوكات يمارسها ارباب العمل ومسؤولو الشركات؛ التشغيل بدون أي وثيقة، تكليف العمال بأعمال ومسؤوليات لا علاقة لها بتخصصهم، اجور هزيلة، وأخيرا وليس آخرا الطرد التعسفي من العمل…
كلها اشكال من الاضطهاد والحكرة ناقشها العرض المسرحي “مسعود” رفقة الجمهور، في محاولة لإيجاد حل أو دفع الفئات التي تعاني للدفاع عن حقوقها، وخلخلة أفكار الطبقة البرجوازية، والرأسمالية للإحساس بمعاناة الفئات الهشة، والعمل معها في شراكة حقيقية، (مكسب/مكسب).
ينتهي العرض، ليفسح الباب على مصراعيه، لمناقشة الجمهور، والمشاركة في اللعب الدرامي، لتقديم الحلول من زاوية نظر المتفرجين.
حيث تحدث الجمهور المكون من الشباب عن اهمية التكوين لدى الشباب وتخصصهم المبني على حاجيات سوق الشغل، ومدى تمكن الشباب من تكوين ذاتهم، وتطوير قدراتهم.
تجربة لن تتوقف في ملتقى طنجة Theatre de l’oprimer  معجمعية ES.Maroc، بل ستمتد من خلال زاويا البحث والتجريب، وتكوين الشباب التي يسهر على تقديمها الأستاذ والباحث المسرحي المختار العسري لمختلف شباب المنطقة الشمالية للمملكة، باعتبارها مسؤولية وطنية تجاه شباب المملكة عامة والمنطقة بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت