“فلامنكو”.. إصدار مسرحي جديد عن مؤسسة دار الهلال الصحفية/ بشرى عمور

صدر حديثًا عن مؤسسة دار الهلال الصحفية، مسرحية “فلامنكو” للكاتبة المسرحية المصرية  (حنان دحلب(

“فلامنكو” نص مسرحي يتناول حياة المهمشين الذين يعانون من حياة غير عادلة واضطهاد وظلم اجتماعي وذلك  من خلال المقاربة بين حياة الغجر وحياة المهاجرين من شتى بقاع الأرض تلك الحياة التي يغلفها الشتات والتيه , حياة اللامكان واللاعنوان . يحكي النص قصص هؤلاء الأقوام الذين تبددت أحلامهم وتبخرت آمالهم , فتصاعدت إلى السماء محملة بآمانيهم  فحملت سحاباً ثقالاً متشحة بالسواد ثم أمطرت غيثاً غير نافع لا ينبت زرعاً ولا نباتاً  ثم أعقبها قطرات مطر يُضاهي  في ملوحتة دموع الحسرة  والندم بعيون المهاجرين والمشردين . دموع ساخنة  حسرةً على سنين وأعوام انقضت وضاعت هباءً منثوراً.

مسرحية “فلامنكو” تعود بنا إلى أزمنة بعيدة تجدها قريبة , أزمنة ماضية انتهت وولت لكن أشباح شخوصها تٌطل علينا في حاضرنا بين الحين والآخر لدرجة لا ندرك معها هل لازلنا في الماضي أم أصبحنا  في الحاضر ! ولا نعلم أين ومتى نحن الآن؟

نص “فلامنكو” يتأرجح بين الماضي والحاضر , الواقع والخيال ,الحقيقة والوهم

عندما تتجول بين صفحاته ستجد قصوراً مشيدة وقباب ومآذن وميادين واسعة وأبواب الطباق السبعة. ستسمع موسيقى الفلامنكو سترى الغجريات المتمردات يرقصن ويدقن الأرض بأرجلهن ويصرخن بأولاي ..أولاي أولاي  . يُطلقن  صرخات استغاثة لعل أحدكم  ينتبه إلى الظلم والقهر الواقع عليهن .

“فلامنكو” تستضيف على مسرحها الرمانة الحمراء أو الراقصة البكماء التي تٌطلق صرخة من أجل المهمشين الراغبين في حياة عادلة يعمها السلام والحب والمساواة .

حياة يكون دستورها ( فكر بغيرك )

وأنت تخوض حروبك فكر بغيرك       …    لا تنسى من يطلبون السلام

وأنت تنام وتحصي الكواكب فكر بغيرك  …   لا تنسى شعب الخيام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت