اول مخرج مسرحي عراقي يقدم النص المسرحي العراقي باللغة الروسية

يستعد المخرج المسرحي العراقي حيدر سلمان بتقديم عرضا مسرحيا بعنوان ” ايها الضعف اسمك المرأة” وهو من تاليف الكاتب المسرحي العراقي الدكتور مثال غازي.

لا يتوفر وصف.

يقيم المخرج حيدر سلمان في روسيا في مدينة ساراتوف لكي يكمل دراسة الماجستير في الفنون المسرحية في جامعة ساراتوف الحكومية. ثم التحق في فرقة مسرح التاثير النفسي في ساراتوف وهي فرقة مسرحية أهلية قامت بتاسيسها المخرجة الروسية آلينا بوندار والتي لها عملها ومسرحها الخاص في تقديم العروض المسرحية. قدم المخرج حيدر سلمان مشروع إقامة عرض مسرحي من خلال الاستعانة بممثلين فرقة مسرح التاثير النفسي في ساراتوف. حيث قدم نص ” ايها الضعف اسمك المرأة” ثم قام بترجمة النص من اللغة العربية إلى اللغة الروسية مستعينا بادبيات اللغة الروسية وكذلك استخدام معرفته في اللغة الروسية كونه حاصل على شهادة البادفاك الروسية من جامعة اديغيا الحكومية في روسيا.

لا يتوفر وصف.

تعامل المخرج حيدر سلمان مع ثلاث ممثلات من روسيا في مدينة ساراتوف في تقديم مشروعه المسرحي. حيث تدرب معهم بأسلوب مسرح عراقي معاصر مختلف عن اسلوب المسرح الروسي. وتمكن من خلال البروفات مع الممثلات ان يفرض شخصية المسرح العراقي من ناحية الإخراج والنص المسرحي والمنظر المسرحي وحتى الموسيقى مستعينا بالملحن العراقي إيهاب محمد.

لا يتوفر وصف.

وبهذا الصدد يعتبر المخرج حيدر سلمان هو أول من نقل ادب المسرح العراقي إلى روسيا بعد ان شارك معهم في الأعوام السابقة في مهرجان تفريدا واكاديمية ميخالكوف كممثل مسرحي وممثل في الفيلم الروسي تطل على البحر للشاعر جوزيف برودسكي.

* مخرج وممثل مسرحي عراقي روسيا – ساراتوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت