بالجزائر:إعادة افتتاح الفضاء المسرحي “بلاصتي” وتخصيص عروض وورشات للأطفال

بمناسبة اليوم العالمي للطفولة

 

 تعززت الساحة الثقافية بالجزائر العاصمة اليوم الأربعاء بإعادة افتتاح الفضاء المسرحي “بلاصتي” الذي سيحتضن بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطفولة الأيام الأولى لمسرح الطفولة (1- 4 يونيو).

و أوضح المشرف على هذا الفضاء الخاص، احميدة العياشي، أن إعادة تدشينه يهدف إلى “تعزيز الفضاءات الثقافية الجوارية التي تعنى بثقافة الطفولة واليافعين بغية خلق دينامية ثقافية وحيوية على مستوى مختلف الأحياء وتشجيع المواهب واكتشافها ..”.

وأضاف المتحدث أن “بلاصتي” فضاء مسرحي موجه أيضا للأطفال وسيعمل بشكل عام على احتضان العروض المسرحية ومختلف الورشات التكوينية في شتى عناصر الفعل المسرحي وبتأطير من مختصين في المجال.

وأشار العياشي أن فضاء “بلاصتي” الذي يتصادف إعادة افتتاحه مع إطلاق تظاهرة الأيام الأولى لمسرح الطفولة، التي تنظم من طرف مؤسسة “افنتس” بالتعاون مع بلدية الجزائر الوسطى والمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي، سيعرف تنظيم عروض مسرحية وورشات خاصة في مجال الكوريغرافيا والأداء وفن العرائس، في إطار هذه الأيام.

وأبرز المتحدث أهمية هذا المشروع باعتباره “فضاء للإحتكاك واكتشاف المواهب الشابة ومساحة للتواصل بين الأجيال”، موضحا أنه يعمل على “تشجيع مسرح الطفل والثقافة الجوارية وتزويد الأطفال بمعارف لتنمية مهاراتهم الأدائية”.

و لفت في سياق كلامه إلى أن هذا الفضاء تم افتتاحه “كتجربة خاصة أولى منذ قرابة 10 سنوات وتوقف لفترة”، وقد عرف سابقا تنظيم العديد من الفعاليات كما استقبل مجموعة من الأسماء الثقافية لعرض تجاربهم الفنية وتقاسمها مع الجمهور.

وثمن من جهته ممثل المسرح الوطني الجزائري، جمال قرمي، مبادرة إعادة افتتاح “بلاصتي” مؤكدا “استعداد” المسرح الوطني للتعاون مع مختلف المبادرات التي تعمل على تشجيع مسرح الطفل باعتباره “رافدا للثقافة والهوية”.

وكان افتتاح هذا الفضاء قد عرف عرض شريطين وثائقيين، الأول حول الفضاء نفسه والثاني حول تجربة المسرحي الشاب حسين مختار في مجال مسرح الطفل، وهذا بحضور وجوه ثقافية وفنية وعدد من الأطفال وأوليائهم.

عن: واج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت