بالمغرب: بعد الغد… يفتح النقاش حول ” إشكالات ومشاكل الدعم المسرحي”بالدار البيضاء.

      فرع الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بجهة الدا البيضاء – سطات
رغم مرور 24 سنة من عمر الدعم المسرحي، لا زال يثير كل سنة سيلا من ردود الفعل واتهامات بالمحاباة والاقصاء.. اتهامات قد تصل حد الطعن في ذمة لجان الدعم والمسرحيين والتكثلات التنظيمية.
من الواضح أن هناك خللا في التصور العام لهذا الدعم، وقصورا في مناطق تدبيره.. حيث تعدَّد تصوره بتعدُّد الوزراء الذين تعاقبوا على حقائب الوزارة الوصية، فأخضعوه إلى قناعات وقتية وظرفية تنتهي بانتهاء مهامهم.. كما يبدو أن الفرق المسرحية لم توحد أو بالأحرى لم تملك موقفا واضحا من الدعم المسرحي وصياغاته الاجرائية.. اذ ان الفرق المسرحية تقف منه موقفا سلبيا ان لم يتم اختيار مشروع انتاجها أو موقف الصامت ان استفادت منه..
ان تقييما موضوعيا للدعم المسرحي، يجب ان يمس الاهداف والاجراءات والتدابير من جهة والمسألة الابداعية من جهة ثانية.. فمن غير ارساء قوانين تتعالى فوق المصالح الشخصية والأهواء والمحاباة ، ومن غير محاسبة وحكامة جيدة، ومن غير تحديد خاصيات الفرقة المسرحية وقوامها الاحترافي الفعلي لا يمكن للدعم أن يتطور به المسرح..
هذه توطئة لنقاش يفتحه الفرع الجهوي لفيدرالية الفرق المسرحية المحترفة بجهة الدار البيضاء – سطات من خلال ندوة فكرية تحت عنوان: “بعد 24 سنة على إحداثه – الدعم المسرحي الإشكالات والمشاكل” ينظمها يوم السبت 25 يونيو 2022 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بالمركب الثقافي سيدي بليوط يؤطرها السادة : الأستاذ المسكيني الصغير والأستاذ بوسرحان الزيتوني والدكتور مسعود بوحسين..
الدعوة مفتوحة …

 

لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت