نص مسرحي: ” حياة مُسرّبة ..حياة مُترهّلة ..” / تأليف: أثير الهاشمي

الكتابة ليست سهلة..بل الفكرة عابرة

نص موندراما

 

(لافتة تُرفع.. مكتوب عليها: حياة مُسربة.. نتنفس هواء ملوثاً أو هواء مُسرباً من مؤخرات المدن المُتيمة بالخوف ..)

الشاب: (يدخل إلى المسرح وهو يتحدّث ببطء) مَنْ يذهب معي؟ (يعلو صوته قليلاً) مَنْ يذهب معي؟؟ (يكرّر بصوت عال)مَنْ يأتي معي؟؟؟ (يسأل نفسه) إلى أين؟! (يُجيب نفسه) لا أعرف؟!!

(يضحك عاليا، يمزق ورقة بيده، يرتدي ملابسه، يتأنق، يضع “عطرا لا يعرف اسمه”..يريد أن يخرج من البيت، يمسك أوراقه، يحاول المراجعة، يفتح الموبايل يقلّب به .. يحاول قراءة أهم الأحداث المنشورة.. يقرأ آخر خبر تحت عنوان)

الشاب: عاجل..(يصرخ) عاجل ..عاجل (يرمي الموبايل على السرير ..يعود يصرخ) “ماكو هيج عاجل” كل شيء في هذا البلد يدعو للتسريب..عاجل ..

عاجل.. أسئلة الامتحانات الوزارية مُسربة..عاجل..عاجل..معمل يتحطم بسبب تسريب غاز..تخلّفَ بموت العديد من المساكين!!عاجل ..عاجل..طباخ أمي تسرب غازه وكاد البيت يتحطم عاجل .. عاجل .. مؤخرات المدن تسرب هواء ملوثا (بسخرية أكثر)عاجل..عاجل..الكهرباء تتسرب..عاجل..عاجل..النفط يتسرب أيضا..عاجل ..عاجل (بسخرية أكثر)المؤخرات تُسرب رائحة كريهة (برهة من الوقت)عاجل..عاجل..الأشياء كلّها تتسرب..الحياة أصلا مُسرّبة..حتى مولدة جاري ( أبو علاء) تُسرّب صوتاً مزعجاً ودخانا ملوثاً .. ما الذي نفعله ؟! ونحن نتنفس هواء ينبضُ من مؤخرات المدن العتيقة.. !! (برهة) ما العمل ؟!  ونحن نعيش في بلد يسرّب أحلامه !! يجمع لياليه.. لينام مرة واحدة..يصبح بلا فجر.. يستيقظ على خبر عاجل..ويمسي على خبر عاجل..بلدٌ .. يحاول أن يرتّق معانيه لكن من دون جدوى.. يحاول أن ينهض من دون أرجل..يسمع من دون أذن..يرى من دون عينين..بلد ٌ.. يمسك أحلامه من دون يدين.. لم يعد.إلا جثة هامدة..(بحزن) الموت.. والانفجارات..والقتل..والحروب ” خَرّبت” جسده الهزيل! مَنْ ينفخ في رئة هذا الجسد؟!..لينهض من دون سوء..مَنْ ينفخ في رئتهِ..ينفخ في رئتهِ..في رئته ِ..رئته..رئته مثقوبة..ملوثة..سوداء..أثر دخان الحروب..أثر الهواء الملوث (برهة)ممنوع التدخين..أقصد ممنوع دخان الحروب بلدي صار مدمن حروب..مدمن أخطاء..الأخطاء شائعة..لا أحد يقبل تصحيح المسار..الأخطاء عابرة ( يضحك )

(يحاول السؤال): مَنْ يذهب معي ؟ !

يجيب نفسه :إلى أين ؟!

يجيب:ما عدت أعرف !..ما عدت أمارس الأشياء الصحيحة..قد أكون شاذا..نعم ..الأخطاء شائعة..والأشياء الصحيحة شاذة ( يكرر) ما عدت أمارس الأمور الصحيحة..قد أكون شاذا..لو ارتديت حزام أمان!..قد أكون شاذا..لو  قدمت كل ما عندي في العمل!..قد أكون شاذا..لو تكلمت الحقيقة!..قد أكون شاذا..لو حكمت بالصدق!..قد أكون شاذا..لو بقيت على قيد الحياة !..قد أكون شاذا!..لو متّ!..لن اكون شاذا..سأحاول الموت إذن..حتى لا أكون شاذا..أموت مثل أي مواطن لا يشبهني!أو أموت مثل مواطن يشبهني! (برهة) المهم أن..لا أكون شاذا..لا أكون شاذا..شاذا..لست أنا..أنا..

(صمت)

موسيقى .. إظلام  ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت