بالمغرب: الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش بتوقيع المخرج المسرحي حسن هموش/ صفاء أحمد آغا

إسبانيا ضيف شرف الدورة 51

 

انطلقت، مساء الجمعة 1 يوليوز 2022 بمدينة مراكش، فعاليات الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية، الذي يستمر من الأول حتى الخامس من الشهر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و بتنظيم من وزارة الشباب والثقافة والاتصال، وجمعية الأطلس الكبير. حيث إنطلقت من فضاء ساحة الحارثي باتجاه قصر البديع التاريخي، في موكب موسيقي ضخم، ضم 12 فرقة فلكلورية مغربية من مختلف جهات المغرب، قدمت عروضا موسيقية حية في أجواء احتفالية وبهيجة أبهرت سكان المدينة الحمراء.

حيث حرصت إدارة المهرجان على أن يكون هذا الاستعراض كرنفالا حقيقيا، امتزج من خلاله الفنانون والفرق الفلكلورية المشاركة مع الجمهور العريض في تظاهرة حية وذلك للتغني بالسلام والحوار بين الثقافات والانفتاح على الآخر.

وعلى طول الطريق الذي مر منه، جذب هذا الكرنفال الضخم الجمهور الذي اصطف على جنبات الطريق، بما يعكسه من أصالة وتنوع ثقافي لجهات المملكة ال12 والذي هو الهدف الأساسي لتنظيم هذا المهرجان منذ إنطلاقته منذ أزيد ما يقرب النصف قرن

وصرح السيد محمد الكنيدري، رئيس المهرجان الوطني للفنون الشعبية، في تصريح لموقع الفرجة ، ” إن المهرجان يعتبر أكبر تظاهرة فنية على الصعيد الوطني، إذ يشارك فيها أكثر من 600 فنان شعبي جائوا من جميع أنحاء المملكة ليمثلوا جميع أصناف الفنون الشعبية بطريقة جميلة ، بالإضافة لفرقة إفريقية مختلطة وفرقة إسبانيا لاختيارها ضيف شرف هذه الدورة”.

وصرح المخرج المغربي حسن هموش إبن مدينة مراكش لموقع الفرجة ” أن إختيار إدارة المهرجان له ليكون مخرج عروض المهرجان، هو إلتفاتة مميزة تحسب لإدارة المهرجان وبما يخص الدورة 51 فإنها ستكون مميزة جدا، إذ تشكل عودة المهرجان، بعد توقفه لسنتين متتاليتين بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، فضلا عن التنوع الثقافي والفني الذي تقدمه هذه الدورة بفضل الفرق الفلكلورية المشاركة.
كما إختارت إدارة المهرجان ثلة من المبدعين الذي شاركوا وواكبوا المهرجان منذ بداياته تقريبا حيث سيتم الاحتفاء بمجموعة من رواد الموسيقى الفولكلورية المغربية، بحضور كل من السيد والي جهة مراكش والسيد الكاتب العام للجهة و السيدة نائبة عمدة مراكش المختصة بالقسم الثقافي والسيد محمد الكندري رئيس المهرجان ، على رأسهم المعلم الكناوي عبد الكبير مرشان، ورئيس الموسيقى الحوزية الحاج الهاشمي، بالإضافة للفنان الراحل بالمقدم عبد الرزاق.
وتستقبل هذه الدورة حوالي 646 فنانا شعبيا و53 فرقة فولكلورية، ستقدم عروضا متنوعة طيلة أيام المهرجان، بقصر البديع، وحديقة الحارثي، وجامع الفنا، والمسرح الملكي بالمدينة الحمراء. كما ويشار إلى أن المهرجان الوطني للفنون الشعبية يعد من أقدم المهرجانات المغربية، إذ أقيمت أول نسخة منه سنة 1959، وسبق أن صنف من طرف منظمة “اليونسكو” كأحد روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية في سنة 2005″.
https://youtu.be/FI1lK21uDVs
https://youtu.be/qCmDOfL8DFc
https://youtu.be/IwTyCO6LQFI
https://youtu.be/T_pu-zwGqQw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت