بالعراق: فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح/ بشرى عمور

التأم اليوم الثاني من فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح على برنامج غني ومتنوع، حيث عرفت الفترة الصباحية انطلاق أعمال الجلسات النقدية التي تحضنها القاعة الحمراء للمؤتمرات بإقامة المهرجان. كما تواصلت حلقات ورشة تبادل الخبرات المسرحية للشباب العربي تحت إشراف خبراء مسرحيين من الوطن العربي تحت إدارة الأكاديمي ( د. كريم عبود/ العراق)، وتضم كل من: الكاتب المسرحي العراقي (علي عبد النبي الزيدي)، المخرج المسرحي العراقي (علي الشيباني)، السينوغرافي الكويتي (خليفة الهاجري)، و مدربة فنن الأداء السورية (مروة الأطرش). إضافة إلى ورشة هندسة الإضاءة المسرحية والبرمجيات الخاصة التي يشرف عليها المصمم العربي السينوغراف المصري (إبراهيم الفرن).

بينما عرفت الفترة المسائية تقديم ثلاثة عروض مسرحية: “تحول Turba “/ بلجيكا، ” 25 ريختر”/ العراق، و ” شاطارا” /المغرب.

 

الجلســـــات النقديـــــة:

اليوم الأول:

مدير الجلسة: د. سعد عزيز صاحب

لا يتوفر وصف.

الجلسة الأولى: عرض: “طلقة الرحمة” إخراج: محمد مؤيد/ العراق. تعقيب: د.رشا عبد المنعم / مصر.

https://youtu.be/E_gTBffen6s

 

 

لا يتوفر وصف.

الجلسة الثانية: عرض: “خلاف” إخراج: مهند هادي/ العراق. تعقيب: د.أمل بنويس / المغرب.

 

 

الجلسة الثالثة: عرض: “بائع متجول” إخراج: المعتمد المناصير/ الأردن. تعقيب: د.عبد لرحمن بنزيدان / المغرب.

 

الجلسة الرابعة: عرض: GPS” إخراج: محمد شرشال/ الجزائر. تعقيب: د.صميم حسب الله / العراق.

 

https://youtu.be/nn75pbwQX-g

 

الورشـــــات:

ورشة تبادل الخبرات المسرحية للشباب العربي: شمل نشاط اليوم على تمرين جماعي لإزالة العوائق، إضافة إلى حصة من حصص دراماتورجيا المسرح وكتابة وإنتاج النص المسرحي.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

 

 

العـــروض المسرحيـــة:

ـ على مسرح الرشيـد (الرابعـة عصرا)

لا يتوفر وصف.

مسرحية: “”تحول Turba ” تأليف وإخراج: سارة ديب / بلجيكا، الذي تطرق إلى معاناة المرأة الأزلي داخل المجتمعات التي تهيمن عليها الذكورية، ومدى معاناتها من جراء التعامل معها عل أنها آلة سخرت للطاعة والخضوع و الشهوة. فجاء العرض صرخة مناهضة لحقوق المرأة كعنصر فعال في المجتمع وجب احترامه وتقديره ويرفض أي تصف يشوبه التحقير والتهميش. فالمرأة قيمتها في نجاحها وتحقيق ذاتها كفرد فعال داخل المجتمع لها حقوق وعليها واجبات.

ـ على مسرح الرافدين (السادسة مساء)

لا يتوفر وصف.

” 25 ريختر” تأليف وإخراج: علاء قحطان/ العراق، بطلي العرض، رجل وامرأة يكتنفهما الغموض يقطنان مكان ما في بغداد، يعيشان على واقع ذاكرة ملتهبة بأحداث صاخبة عاشتها بغداد (ثورة تشرين التي اندلعت في 1تشرين الأول/ أكتوبر 2019)، انتفاضة تقاسم فيها الهم والحلم بحياة كريمة تقضي على المصير الضبابي الذي يهمن على البلاد برمتها… ماضي حالك سيطر على هذا الثنائي المنكسر عكس سلبيا عل سلوكياتهما ليتحولا لوحوش مفترسة لا تستطيع التحكم على تصرفاتها الهمجية، فهل سيفضي هذا إلى تصفية بعضهما؟ أم سيقربهما إلى بعضهما أكثر وينتصرا على هذا اليأس الذي استوطنها…

ـ على المسرح الوطني (الثامنة ليلا)

لا يتوفر وصف.

” شا طا را” تأليف: سعيد أبرنوص وفريق العمل، إخراج: أمين ناسور /المغرب. ثلاثة نساء تفرقهم الجغرافية واللغة ويجمعهن أملا واحدا يتلخص في البحث عن الأمان والاستقرار و الحرية. ثلاثة نماذج اختزلن معاناة نساء العالم الفقير المستهلك الضعيف. يقررن الهروب للضفة الأخرى بحثا عن الخلاص ومناخ جديد يخول لهن حياة جديدة هن من يسطرن حدودها و آفاقها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت