بالعراق: حفل توقيع كتب مسرحية: “الكتابة الإخراجية”، “جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح المعاصر” و”فوق أرض ساخنة”/ بشرى عمور
بالدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح
ضمن فعاليّات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح (20 ـ 28 أكتوبر 2022) أقيم صباح اليوم، بإدارة الباحث المسرحي العراقي د. جبار حسين صبري، حفل توقيع ثلاثة كتب: الأول يحمل عنوان “الكتابة الإخراجية” للمخرج د. أحمد حسن موسى، والثاني “جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح المعاصر” للسينوغرافي د. علي محمود السوداني. وهما من إصدارات المهرجان بدعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار. ثم نصوص مسرحية:”فوق أرض ساخنة” للمسرحي عبد الحسين ماهود عن دار الشؤون الثقافية العامة/بغداد.
“الكتابة الإخراجية” يحتوي على أربعة فصول:
ـ الموقف الفلسفي لمفهم الكتابة.
ـ الكتابة الإخراجية في الخطاب المسرحي,
ـ الكتابة الإخراجية في تجارب المسرح العالمي.
ـ تجارب في الكتابة الإخراجية:
أولا: مسرحية: “ماكبث” تأليف: وليام شكسبير، إخراج: صلاح القصب.
ثانيا: مسرحية: “نزهة” تأليف: مجموعة من الكتاب، إخراج: أحمد حسن موسى.
“جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح المعاصر” يحتوي على أربعة فصول:
ـ المفهوم الجمالي لتقنيات المنظر المسرحي.
ـ وسائط التقنيات الرقمية للمنظر المسرحي.
ـ اشتغال التقنيات الرقمية في بناء المنظر المسرحي.
ـ نماذج تحليلية:
النموذج الأول: مسرحية “العاصفة”.
النموذج الثاني : مسرحية “رائحة حرب”.
النموذج الثالث: مسرحية “تويتر”.
النموذج الرابع: مسرحية “تريفوجا”.
النموذج الخامس: مسرحية “رسائل الحرية”.