بالمغرب: حضور وازن يؤثت حفل افتتاح الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي/ بشرى عمور

الدار البيضاء تحتفي بالمسرح تأطيرا وتنظيرا وممارسة في عرس مسرحي عربي

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، افتتحت مساء الأمس الثلاثاء 10 يناير 2023 بمسرح محمد السادس فعاليات الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي والتي ستسمر إلى غاية 16 يناير الجاري، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح برعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بشراكة وتعاون مع وزرة الشباب والثقافة والتواصل. وذلك بحضور وازن رفيع المستوى ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد و الأمين العام الهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله، ووالي جهة الدار البيضاء ـ سطات، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) الدكتور محمد ولد أعمر، والمدير العام للمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، والسيد والي الأمن مدينة الدار البيضاء وسادة عمال مقاطعات الدار البيضاء، إلى جانب عدد كبير من شخصيات فنية وثقافية واعلامية .

انطلق الحفل الذي قدمته المذيعة والفنانة سناء الزعيم بعرض كيوكرافي إضافة إلى أغنية أوبرالية “أسميتها قمري” من أحدث أغاني المطربة المغربية سميرة القادري. مباشرة توجه وزير الشباب والثقافة والتواصل بكلمة رسمية سلط الضوء على الأهداف المتوخى تحقيقها من هذا العرس المسرحي الذي يعتبر من بين المشاريع الثقافية والفنية التي تسعى الوزارة إلى تنميتها وبلورتها وفق برمجة محكمة.

 

وفي كلمته أكد فيها الأمين العام  الهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله  أن :” هذه هيئتكم، الهيئة العربية للمسرح، التي لا تخلف لكم موعداً، والتي أرادها مؤسسها أن تكون بيتكم فكانت وستبقى كذلك، تكبر بكم، وبأفكاركم ومبادراتكم، وتزهو بأنكم صوتها وصورتها، من هنا استطاعت معكم أن تكون الفعل الذي يمضي إلى الأمام، برؤى استراتيجية واضحة من نيِّر أفكاركم وتجاربكم، خالية من الارتجال وردات الفعل، خالية من الهوى والنزعات الفردية، منحازة للإبداع والمبدعين بلا تردد، راسخة الخطى والأثر، واضحة الضمير واليقين”.

كما كان للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعوم (أليسكو) الدكتور محمد ولد أعمر كلمة جاءت كالتالي:

ايضا كانت هناك كلمة للمدير العام للمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك:

أيضا شهد حفل الافتتاح قراءة رسالة اليوم العربي للمسرح التي ألقاها المخرج العراقي (جود الأسدي)، الذي اختارته الهيئة العربية للمسرح ليكون صاحب رسالة الدورة 13. والذي تم الاحتفاء به بتسليمه درع من طرف الوزير بنسعيد.

وتكلل الحفل بلحظة تكريم عشرة رموز تميزت ببصمتها وتاريخها الحافل برحاب أبي الفنون والتي ساهمت في تراكم تجارب زاخرة أغنت الممارسة المسرحية. كالفنانة القديرة (نزهة الركراكي)، والفنانة القديرة (مليكة العماري) وأول مسرحية صحراوية (فاطمة الغالية الشرادي)، والفنان والمخرج المسرحي (محمد التسولي)، والممثل والمؤلف والمخرج (عبد الرزاق البدوي)، والمسرحي الكوميدي (مصطفى الزعري)، والممثل والمخرج (عبد الإله عاجل)، والمؤلف المسرحي (محمد بلهيسي)، والفنان والمؤلف والمخرج (محمد الجم). ولظروف صحية قاهرة تعذر حضور الفنان والكوميدي (مصطفى دسوكين).

لا يتوفر وصف.

واختتمت الحفلة بتقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يتراسها الأكاديمي المصري (د.مدحت الكاشف) وتضم في عضويتها كل من: أ. إيمان عون (فلسطين)، ود. جوليا قصار (لبنان)، ود.خالد مبارك (السودان)، و أ. خالد الطريفي (الأردن).

لا يتوفر وصف.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت