بلبنان: قريبا.. افتتاح المسرح الآخر- أكاديميّة الممثّل Actor Academy بإدارة مؤسّسها البروفسّور طلال درجاني

هي الاكاديمية الاولى والوحيدة في لبنان والعالم العربي التي تقدّم فرصة لكل راغب بتعلّم فن التمثيل مهما كانت خلفيته وقدراته الحاليّة، وابتداءً من عمر العشر سنوات، بأن يصبح ممثّلاً محترفاً بمهارات عالميّة. هي تستقبل طلاباً من لبنان والعالم العربي من المحترفين والهواة وتقدّم لهم تجربة علميّة فنيّة وانسانيّة وثقافية على ارقى مستوى، كما تزوّدهم بالمهارات اللازمة للانطلاق في عالم الابداع والنجاح المستدام.
غاية الأكاديميّة العليا:
إعداد ممثّلين ومدرّبين مبدعين قادرين على المنافسة العالميّة والنجاح في التحديّات الإبداعيّة.
رؤيتها المستقبليّة:
التطوّر الدائم مع التوسّع والانتشار عربيّاً وإقليميّاً والتأسيس لنهضة دراميّة قوامها الاحترافيّة المتقنة والإبداع الأصيل القائم على معالجة الأدب القيّم برؤىً ابداعيّة عصريّة ولغة إنسانيّة تؤسس لإرث ثقافي للحاضر والمستقبل وبالتالي لحضارة منتجة للفكر ومنهجيّة التفكير والنقد والإبداع والجمال.
مهمّتها:
المساهمة الفعّالة في رفع مستوى الدراما اللبنانيّة والعربيّة (المسرح والسينما والتلفزيون)، من خلال إعداد ممثّلين ومدرّبين بلغة منهجيّة عالميّة ووفقاً للمعايير الفنيّة والعلميّة.
نبذة عن المشروع
تمتاز الاكاديمية بتخصّصها في إعداد وتدريب الممثلين وكل من يرغب في إتقان مهارات التمثيل وإعداد الممثّل وكذلك كل من يريد الاحتراف أو مجرّد تطوير قدراته وصقل ادواته والاستفادة من تقنيات وقوانين واسس الدراما في حياته الشخصيّة والعامّة، من الخرّيجين الجدد  وطلاب الجامعات وطلاب المدارس بين 10و18سنة ومن الهواة أيضاً. وسوف نعطي اهتماما خاصّا ومميّزا لمتطلّبات وأهداف كل فئة منهم، معتمدين على مبادئ اعداد الممثل العالمية (ستانيسلافسكي ومايرخولد) التي اسست للمدارس والمعاهد التي خرّجت ابرز الفنانين في العالم أمثال مارلون براندو، لورانس أوليفيه، اليا كازان، روبيرت دينيرو، آل باتشينو، دانيال داي لويس، يوتا هاغن، ستيلا ادلر، مريل ستريب، كايت ونسلت، انجلينا جولي وغيرهم.
وأبرز هذه المعاهد
.GITIS-Moscow
 .Actor Studio. USA
.Stella Adler Conservatory. USA
.The Home of the Meisner Technique. USA
.Barry John Acting Studio-India
.The Stanislavski Experience-Drama School-London
وغيرها.
تتميّز “أكاديميّة الممثّل” عن غيرها من المعاهد بأنها تعدّ الممثّل على يد مخرجين مربّين ملتزمين بأخلاقيّات التربية الفنيّة ويتقنون المناهج المعتمدة وتقنيّاتها بالإضافة إلى مهارات تحليل النص والشخصيّة وعلاقاتها بالشخصيات الأخرى ومجمل الدينامية الدرامية وخلقها من قبل المخرج والممثّل معاً بأفضل صيغة ابداعية فيها من الأصالة والصدق الفنّي ما من شأنه رفع مستوى الإنتاجات اللبنانيّة والعربيّة إلى مستوى معايير الجودة على مستوى العالم والتأسيس لثقافة دراميّة اصيلة، فنكون من المؤسّسين الرائدين لنهضة حقيقيّة في مجال الفنون الدراميّة.
 يتخرّج المنتسب وقد تسلّح بكل الأدوات المنهجيّة التي تخوّله التواصل الفعّال مع أي مخرج يتقن اللغة العلميّة ممّا سوف ينعكس إيجاباً على نوعيّة الأعمال التي يصبح بإمكان المنتج اللبناني والعربي أن يحقّقها طالما أصبح بوسع الممثّل التعامل مع أهمّ النصوص والشخصيّات والأكثرها تعقيداً النابعة من صلب بيئتنا وثقافتنا وفرادتنا الحضاريّة وكذلك النصوص العالمية الكلاسيكيّة والمعاصرة
البروفسّور طلال درجاني (Full-Professor/PhD)
. مخرج ومفكر مسرحي وسينوغراف، كاتب، سيناريست، محاضر، متحدّث عام، أستاذ جامعي وباحث
. مؤسس ورئيس جمعية “المسرح الآخر” الفنية والثقافية.
. أستاذ متفرغ سابق في الجامعة اللبنانية (تقاعد في 2019).
. حائز على العديد من الجوائز والشهادات العربية والدولية، أبرزها: “وسام ألكسندر بوشكين” في العام 1999.
_______لا يتوفر وصف.
الرؤية التربويّة والمنهج
تقدّم الأكاديميّة ثلاثة برامج لثلاث فئات من المنتسبين:
الفئة الأولى: الفنّانون المحترفون والخرّيجون الجدد الذين يبحثون عن إتقان تقنيّات منهجيّ ستانيسلافسكي ومايرخولد.
الفئة الثانية: الهواة الباحثون عن احتراف فن التمثيل
الفئة الثالثة: الهواة من الناشئة في سن (ما بين العاشرة والثامنة عشرة) الراغبين في بلورة قدراتهم الإبداعيّة أو الراغبين بالتحضير المبكر للاحتراف المستقبليّ أو مجرّد تطوير شخصيّتهم وتقويتها وتعزيز الثقة بها وعلاج عدد من المشاكل اليوميّة ومنها (قلّة التركيز، الخوف الاجتماعي، الغضب، أخطاء الجسد والنطق وغيرها .. )  وهم سوف يستفيدون كذلك من العمل دراميّاً على المادّة الأدبيّة المعتمدة في مدارسهم بعد تحويلها الى مادّة درامية تطبيقيّة.
ثمّة برامج تمتدّ لفترة ثمانية أشهر وأخرى لفترة أربعة أشهر وأخرى لشهر واحد، تتضمّن جميعها صفوفاً تطبيقيّة عمليّة بالكامل، وهي التمثيل كمادّة الاختصاص الرئيسة بالإضافة إلى صفوف لتنمية المهارات والقدرات الجسديّة كالبيوميكانيك والرقص وتمارين الجسد في اليوغا وورش عمل تطبيقيّة أيضاً تتوزّع على شهريّ شباط وأيلول من كل سنة يديرها فنّانون عالميّون في مجالات التمثيل والإخراج والرقص والكتابة. هذا بالإضافة الى تعاون وتبادل خبرات وانتاجات مع معاهد وأكاديميّات التمثيل العريقة حول العالم.
يختتم كل برنامج بعرض عمل الطلاب امام الجمهور العريض والمجتمع الفنّي من منتجين ومخرجين وصحافيين، الخ..
تصبو البرامج المقدّمة إلى إعداد ممثّل عالميّ من خلال أعرق المناهج العصريّة، تتضمّن قوانين واسس بناء شخصيّة الممثّل تقويتها في الحياة وفي الفنّ عبر بناء ثقافته الفنيّة والأدبيّة بالتعرّف والعمل على أهمّ النصوص العربيّة والعالميّة بالإضافة إلى تهذيب حساسيّته الإبداعيّة وتنمية كل مهاراته الضروريّة لإتقان فن التمثيل وتلبية متطلّبات احتراف المهنة، ومنها المهارات العقليّة التحليليّة والسلوكيّة النفسيّة والجسديّة والأهم مهارة التناغم والتكامل فيما بينها بغية خلق علاقة بين قدرات الممثل الجسمانية واحاسيسه الداخلية، حيث يسمح التكامل بين التمارين الجسدية والذهنية للممثل بتطوير سلوك جديد وعادات ونماذج متطوّرة تتحرك وتبادر وتسمع وتقوم بردود الفعل ولا تكون مجرّد تكرار واستنساخ للحياة وللذات الشخصيّة للممثّل في كلّ أدواره، ما يساهم في الكشف عن طاقة الممثّل الكامنة، وتهذيب شخصيّته، ونزع السلبي منها وتعزيز الايجابي فيها.
هذا المنهج المشترك بين البرامج الثلاثة المقدّمة للفئات الثلاث يسمح للطالب الممثّل بتجديد إبداعه في كل دور في تفاصيله الجسدية والنفسية.
 محتوى المنهج
(تكنيك منهجيّ ستانيسلافسكي ومايرخولد)
مع تمارين عمليّة تطبيقيّة على كل الوظائف المنهجيّة في إعداد الممثّل وبعضها مذكورة أدناه والبعض الآخر غير مذكور لكن سوف يتم العمل عليه طبعاً
لا يتوفر وصف.
1. الامتحان الأوّل
2. عندما يصبح التمثيل فنّاً
3. الفعل
4. الحدث
5. الخيال
6. تركيز الانتباه
7. استرخاء العضلات
8. الوحدات والأهداف
9. الإيمان والاحساس بالصدق
10. الذاكرة الانفعاليّة
11. الاتصال الوجداني بين الممثلين على المنصة
12. التكيّف
13. القوة المحرّكة الداخليّة
14. خط الفعل المتصل
15. حالة الابداع الداخلي
16. الهدف الأعلى
17. عند مشارف العقل الباطن
18. العمل مع الكاتب
19. اذا/لو السحريّة
20. الصمت
21. البيوميكانيك.
22. تحليل الدور وبنائه
23. البحث في عالم الشخصيّة واكتشاف اهدافها وبلوغ معاناتها ودوافعها النفسيّة والسلوكيّة.
24. اعداد سيرة ذاتيّة للدور.
25. التجسيد الكامل للدور
26. علاقة الممثّل بالآخر
27. بناء ممثل من خلال الرؤية الاخراجية وعلاقته بالكاتب والسينوغرافيا
28. بحث الممثّل عن بناء الدور من صدقه الداخليّ غير المصطنع وتجسيده الإبداعي عبر فهم وظائف المخرج والعمل على تطبيقها كمبدع وليس كآلة
29. اكتشاف الذات
30. سيكولجية الدور
31. وولادة الدور
32. تحليل احداث الحياة ومعاناتها وتحليل ارتباطها بالشخصية الفنيّة
33. الواقعية الفنية والشرطية والأسلبة
34. مفهوم الحركة
35. الميزنسين
36. الرقص
37. ليونة الجسد
38. استثمار الممثّل لكل قدراته الجسمانيّة وتنسيق تكاملها مع قدراته العقليّة والنفسيّة.
39. تحليل النص
40. معاناة الانسان من الحياة الى الخشبة، من  الواقع الى اللغة الفنية الجمالية.
41. تمارين الجسد والأداء
42. التعامل مع الاكسسوار والسينوغرافيا والموسيقى والأزياء
43. مقاربة النص عبر تحليله واكتشاف الوظائف الاخراجية فيه
44. اكتشاف الذات من خلال الفعل الموسيقي والفعل المسرحي
45. علم النفس في اعداد الممثل
46. اعادة تكوين جسد الممثل من خلال البيوميكانيك، الرقص الليونة وغيرها، الخ..
47. التفكير من خلال الفانتازيا
48. “التمرين خيال تربوي”
49. “فزياء الجسد”
50. “مسرح الحركة والايقاع”
51. “الانفعالات والكلمات ما هي الا حركة وهذا جوهر البيوميكانيك”
52. جمباز
53. مفهوم علاقة الحياة بالفن
54. تصحيح عيوب الجسد كي يكون حيّاً ومعبّراً
55. تصحيح النطق كي يكون سليماً
56. تحفيز العقل والاحساس والجسد
57. التكنيك الحركي
58. اتقان الدور والتعلّم من أدوار الآخرين في المجموعة (من خلال تحليلها وإعدادها جماعيّاً بالإضافة الى التمارين المشتركة).
59. بناء ولعب الأدوار المختلفة وليس تكرار الذات من دور الى آخر
60. التفكير بواسطة الجسد وبطرق مختلفة حسب الحالة.
61. دور الوعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت