مختارات من مقولات مييرهولد من كتاب: “مييرهولد، الكسندر غلادكوف” / الترجمة عن الروسية: فاضل الجاف
–الممثل بحاجة إلى دراسة فن التمثيل، تمامًا كما يقوم عازف الكمان بالتعلم، ويستغرق هذا عادة من سبع إلى تسع سنوات. لا يمكن أن يتحول شخص إلى ممثل محترف في ثلاثة أو أربع سنوات فقط. ”
–لا أتذكر من قال إن علاقة الفن بالواقع تشبه علاقة النبيذ بالعنب”، إنه قول رائع.
–في الفن، ليس أمرًا مهما أن تكون على دراية بكل التفاصيل، المهم هو أن تكون قادرًا على التخمين.
–أجمل ما في الفن هو أنك في كل مرحلة جديدة تشعر كأنك عدتَ تلميذًا من جديد.
-أروع ما في الفن هو أنك في كل مرحلة جديدة تشعر وكأنك عائد لتكون تلميذًا من جديد.
–لا تختلطوا بين مفهومي التقاليد والكليشيه، فالكليشيه هي جوانب من التقاليد بمجرد أن تفقد مضمونها
-على المخرج ان يحس بالزمن من دون ان يهمّ بإخراج ساعته من جيب صدريته. فالعرض المسرحي عبارة عن تنوع بين الديناميكية و السكون، وهو ايضا تغيير منتظم في درجات الديناميكية. لذلك فان ملكة الايقاع في رأيي تعد من اكثر الميزات ضرورية عند للمخرج. فمن دون احساس حاد بالزمن المسرحي يستحيل اخراج عروض جيدة. ”
–على المخرج أن يتفاعل مع الزمن دون أن يعتمد على ساعته في جيب صدريته. العرض المسرحي يجمع بين الديناميكية والسكون، ويشكل تغييرًا منتظمًا في درجات الديناميكية. لذا،
–أعتبر ملكة الإيقاع أحد أكثر الميزات أهمية للمخرج. بدون حس حاد بالزمن المسرحي، يكون من الصعب إخراج عروض فنية متميزة.
–قد تتوقعون مني أن أقدم كتابًا ضخمًا حول تجاربي في مجال الإخراج المسرحي، ولكن في الحقيقة، أحلم بتأليف كتيب صغير، كراس تقريبًا، حيث سأحاول تلخيص بعض الحقائق الأساسية. في هذا الكراس، سأقوم بجمع جوانب مختصرة من تجاربي الواسعة. لكن، إذا كان لي المزيد من الوقت، كما قال أحدهم، لربما كنتُ قادرًا على تقديم المزيد في إطار أكبر.
-أحب أن أقوم بإعادة العمل في عروضي السابقة، ولقد أخبروني أنني قد أفسدتها بذلك، ربما. ومع ذلك، لم أكن قادرًا حتى الآن، حتى مرة واحدة، أن أشاهد عملاً لي دون أن تعتريني رغبة في تغيير شيء ما فيه.
رأي مييرهولد في ستانيسلافسكي: مييرهولد، وهو يخاطب ممثليه، يقول: “أنتم تسألونني عما إذا كانت هناك سمات طبيعية في عروض مسرح موسكو الفني. وتعتقدون أنكم طرحتم علىّ سؤالاً محرجًا لأنني أرفض الطبيعية، حيث قدمت دوري المفضل (يقصد دور تريبيليف في طائر البحر، على سبيل المثال) بحذر. لابد أن تكون هناك عناصر من المدرسة الطبيعية في العرض، لكن هذا لا يهم. الأهم من ذلك كله، كان هناك عصب شعري في العرض، الشعر المخفي في نثر تشيخوف، والذي أصبح مسرحًا بفضل براعة إخراج ستانيسلافسكي.
قبل ستانيسلافسكي، كانت العادة تقتصر على تمثيل الحبكة فقط في مسرحيات تشيخوف. ولكنهم كانوا يغفلون عن أن مسرحياته تتضمن أصوات الطبيعة مثل ضجيج المطر خلف النافذة، وصوت دلو يسقط، والصباح الباكر خلف المصاريع، والضباب الذي يطغى على البحيرة (كل ذلك كان يتجلى في النثر فقط)، وكانت هذه العناصر مترابطة بأفعال الناس. كان ذلك اكتشافًا مهمًا، ثم سادت “الطبيعية” بعد أن تحولت إلى كليشيهات. وكلاهما، الطبيعية و يُعتبران كليشيهات سيئة.
أنتم، الذين لم تعرفوا ستانيسلافسكي إلا في سن الشيخوخة، لا يمكنكم تخيل أي ممثل آخر. إن أصبحت شيئًا، فهذا فقط لأنني كنت معه لسنوات. توخوا الحقيقة الصادمة! إذا كان أي منكم يعتقد بأنني سأكون مسرورًا عندما تتحدثون بسوء عن ستانيسلافسكي، فهو مخطئ.
صحيح أنني كنت على خلاف معه، ولكنني دائمًا أحترمه وأحبه بشدة. لقد كان ممثلاً رائعًا بتقنية عالية.