“قبعات.. بلا رؤوس” إصدار مسرحي جديد للكاتبة العمانية د. عزة القصابية بدعم من الهيئة العربية للمسرح/ بشرى عمور

“قبعات.. بلا رؤوس” إصدار مسرحي حديث للكاتبة العمانية د. عزة القصابية ضمن سلسلة “نصوص من المسرح العماني” عن دار لبان للنشر وبدعم من الهيئة العربية للمسرح. ويحتوي الكتاب على ثلاثة نصوص: “قبعات بلا رؤوس”، و “الجيل السادس”، و“داني.. دان”.

وعن هذا الاصدار، صرحت الكاتبة لموقع مجلة الفرجة :” ان النصوص الثلاثة مختلفة الطابع والمضمون، وحرصت بأن يكون لكل مسرحية توجه وموضوع مثير للجدل وقريب من واقعنا المعاصر. مثلا  مسرحية “قبعات بلا رؤوس” التي تعتبر افتتاحية الكتاب، وتتحدث عن أزمة الإنسان التي تتحكم في حياته و مصيره. وارتأيت الانتقال من مشهد الي آخر باستخدام كلمة (القبعات) للدلالة على الحواجز والعراقيل التي تواجهه. ف(القبعة) هنا صفة رمزية استعارية تتشكل وفق المشاهد (كقبعة الاسلامية، و القبعة الالكترونية، والسياسية القبعة الحمراء القبعة الغربية …) مع التأكيد ان هذه القبعات تسيطر عل واقعنا المعاصر وتسهم في تشكيل حياتنا اليومية. أما مسرحية “داني.. دان” فهي مستوحاة من التراث الشعبي العماني وتحويلها إلى فرجة مسرحية . بينما مسرحية  “الجيل السادس” تتطرق إلى تأثير التقنيات الحديثة على حياة الإنسان العربي.. مع وصف أو الملاحظات البصرية لسينوغرافيا بصريا والتعبير عن العالم الافتراضي الرقمي الذي يتحكم في الانسان وكيف ممكن للريبورتات تتحكم في مصيرنا”.

لتختتم :” أرجو ما جاء من افكار  التي طرحت بالمسرحيات الثلاثة أن تولد الأسئلة المقلقة لدى القراء و قراءة درامية جديدة لدى المخرجين لتمنحها قراءات متعددة مؤثرة”.

لا يتوفر وصف.

د. عزة القصابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت