النقد المسرحي والحداثة في “الدوريات الثقافية” ـ عقد التسعينيات نموذجا ـ في الخليج العربي/ د. آمنة الربيع

عتبــــــــة:

يكتب الناقد الدكتور (عبد الله إبراهيم غلوم) التالي: إن “النقد الذي سيقترن بمجتمعات هذه المنطقة لا يمكن افتراضه فوق أبراج عالية، النقد خدين للفكر والفلسفة والاجتماع، وهو يقترن وجودا بزخم الثقافات المحلية أكثر مما يقترن بالمؤثرات الثقافية الغربية”. (1)

 

كلمـــات مفتاحيـــة:

ـ النقـد والنقـد المسرحـي.

ـ الحداثـــة.

ـ الدوريـات الثقافيـة.

 

  • تقديــــم:

تُحتم اللحظة التاريخية الحاضرة للحراك المسرحي في مجتمعات دول مجلس التعاون الخليجية، إعادة النظر فيه والوقوف أمام المنجز النقدي المسرحي على الأصعدة كافة، تأليفا وإنجازا ومعاهد، ودوريات تدريبية، لمراجعته ومساءلته ونقده، لقد مرت على دول مجلس التعاون العديد من الأحداث السياسية، والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، والتحولات الثقافية. وكان لهذه التأثيرات أن تثير جدلا واسعا في الثقافة في مجتمعات الخليج العربية بوجه عام، وفي النقد المسرحي بوحه خاص.

 

  • أهــداف الدراســـة:

أسعى في هذه الدراسة البحث عن الاشتغال النقدي من منظور تصور مسبق عندي مبني على

 

 

الإحـــــالات: 

(1): بواكير النقد الأدبي من الانتاج إلى المرجعية الأدبية والاجتماعية، مجلة عالم الفكر، العدد (3) الكويت، الإصدار 1/يناير/1997، ص 130

 

* د. آمنة الربيع/ كاتبة مسرحية وباحثة في النقد والأدب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت